تحليل الاجسام المضادة يكشف فيروس كورونا... كيف يتمّ تحديداً؟

تحليل الاجسام المضادة يكشف فيروس كورونا... كيف يتمّ تحديداً؟

اختبار تحليل الأجسام المضادة هو فحص لما يسمى بالأجسام المضادة في الدم التي يصنعها جسم الانسان عندما يحارب أي عدوى فيروسية، مثل COVID-19. موقع صحتي يبحث في إمكانية كشف كورونا من خلال تحليل الاجسام المضادة.

من الواضح إذا أن اختبار الأجسام المضادة لا يتحقق من وجود الفيروس نفسه. وبدلا من ذلك، يبدو أنه يرى ما إذا كان جهاز المناعة عند الإنسان قد استجاب للعدوى وبدأ بالدفاع عن نفسه.

 

كيف يعمل اختبار الأجسام المضادة؟

يأخذ الممرض القليل من الدم، مثل وخز الإصبع. يبحث الاختبار عن نوع واحد أو نوعين من الأجسام المضادة لـ SARS-CoV-2 ، الفيروس الذي يسبب COVID-19:

- الأجسام المضادة لـ IgM ، والتي تحدث مبكرًا عند الإصابة.

- الأجسام المضادة IgG ، والتي من المرجح أن تظهر لاحقا.

لدى معظم الأشخاص أجسام مضادة IgG بعد حوالي 14 يوما من بدء الأعراض. عادة ما تبقى الأجسام المضادة في الدم لفترة طويلة من زوال العدوى، لكن الأطباء والباحثين لا يعلمون بعد كم من الوقت يستغرق ذلك في فيروس كورونا المستجد.

 

ما الفرق بين اختبار الفيروس التاجي واختبار الأجسام المضادة؟

يبحث اختبار الفيروسات التاجية، الذي يطلق عليه أحيانا اختبار التشخيص، عن علامات الفيروس النشط. إنه أبسط وأسرع من اختبار الأجسام المضادة، لكنه يخبر فقط إذا كان يحمل الشخص الفيروس في جسمه في اللحظة التي يتم فيها الاختبار.

بينما يُظهر اختبار الأجسام المضادة عن إمكان الإصابة بالفيروس في وقت ما في الماضي. وإذا اختفى وأصبح نائما، أو إذا ما زال معديا.

 

لماذا هناك حاجة إلى اختبار الأجسام المضادة؟

يمكن أن يكون الشخص حاملا لفيروس السارس CoV-2 ولا يعرف ذلك. ليس كل من يصاب به لديه أعراض. يأمل الخبراء أن تعطي اختبارات الأجسام المضادة للمسؤولين الصحيين فكرة أفضل عن مدى انتشار الفيروس.

بمجرد أن يعرف العلماء المصابين بالفيروس، يمكنهم معرفة مدى شدة المرض الذي يصيب معظم الناس. ويمكنهم دراسة ما يحدث إذا اتصل الناس به مرة أخرى. إلى جانب المعلومات العلمية الأخرى، يمكن أن يساعد ذلك الباحثين على فهم من قد يكون محصنا ضد الفيروس ولماذا.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد:

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟

الجهاز الحراري المستخدم لكشف كورونا عن بعد.. غير فعّال!

‪ما رأيك ؟
من انوثة