هكذا يجب تنظيم أوقات تناول الأدوية... لعدم نسيان أيّ جرعة!

هكذا يجب تنظيم أوقات تناول الأدوية... لعدم نسيان أيّ جرعة!

في حال وصف الطّبيب أدوية وفيتامينات عدّة للمريض، فإنّ أوّل ما يُشدّد عليه هو تجنّب نسيان أخذ أيّ جرعة من أيّ دواء لأنّ ذلك قد يؤثّر سلباً في العلاج والتأثير المرجوّ الذي يجب أن يتركه الدواء على الجسم.

من أجل عدم نسيان أخذ أيّ جرعة من أيّ دواء، نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي عن بعض الخطوات الكفيلة بتنظيم أوقات تناول الأدوية.

 

التعرّف إلى وصفات الأدوية

يُمكن جمع الأدوية وتفحّصها جيّداً مع تدوين بعض المُلاحظات المُفصّلة حول المعلومات التي تخصّ كلّ دواء، بالإضافة إلى إدراك سبب تناوله وتأثيره المُتوقّع على الجسن؛ وذلك لأنّ هذه الخطوة من شأنها أن تُساعد على إنشاء سجلّ طبّي شخصي لمُتابعة جرعات الدواء.

 

كتابة قائمة بجرعات الأدوية

بعد ذلك، يُنصح بكتابة قائمةٍ شخصيّة بجرعات الأدوية، بحيث يتضمّن هذا التقرير تفاصيل أو جداول تُساعد على تولّي مسؤوليّة الرعاية وعدم نسيان أيّ جرعةٍ من أيّ دواء.

في هذه القائمة، يتمّ تحديد أسماء الأدوية مع وصف شكل كلّ منها ولونه وحجم الأقراص أو الكبسولات والجرعة التي يجب تناولها في كلّ مرة بالإضافة إلى تدوين الأوقات التي يجب الإلتزام بها وأيّ تعليماتٍ مُحدّدة أخرى.

 

الإحتفاظ بتاريخ بدء تناول الدّواء

من المهمّ الإحتفاظ بملحوظات للتّذكير بتاريخ البدء بتناول والتاريخ الذي يجب التوقّف فيه عن تناوله أو متى يجب إعادة شراء الدواء مرّة أخرى.

 

شراء علبة مُخصّصة لحبوب الدواء

يُفضّل شراء علبةٍ مُخصّصة لحبوب الدواء كوسيلةٍ جيّدةٍ لتنظيم مواعيد أخذ الأقراص؛ ما يسمح بتتبّع جرعات الأدوية ومواعيدها. ويُشار إلى أنّ علب حبوب الدواء عبارةٌ عن حجيراتٍ صغيرةٍ للإحتفاظ بحبوب الدواء بشكلٍ مُنفصلٍ وواضح.

 

الإحتفاظ بقائمة تدقيق

يُمكن مُحاولة الإحتفاظ بقائمة تدقيق لتتبّع تناول الأدوية؛ تتضمّن إسم كلّ دواءٍ وموعد وتوقيت تناول هذا الدواء، ثمّ وضع علامة بجوار إسم الدواء بمجرّد تناوله.

 

هناك جرعةٌ مُحدّدة وموعدٌ مُحدّد لكلّ دواء على حدة، وقد تتسبّب مُحاولة تذكّر موعد كلّ جرعة من دون الحصول على مُساعدة، فوضى وربّما بعض الأخطاء في تناول الأدوية، لذلك فإنّ إتقان كيفيّة تنظيم جرعات الأدوية وترتيب الجدول الزّمني قد يُساعد على تفادي الأعراض الجانبيّة المُحتملة والإستفادة من العلاج بالطّريقة الأفضل.

 

المزيد من المعلومات عن الأدوية في الروابط التالية: 

 

تجنّبوا هذه الاطعمة لدى اخذكم الدواء

هل أدوية الأعصاب آمنة خلال الحمل؟

إليكم أنواع الأدوية التي تخفض من رغبتكم الجنسية!

‪ما رأيك ؟