هل أثبت العلماء فعالية لقاح كورونا لمن يعاني من الأمراض المزمنة؟

هل أثبت العلماء فعالية لقاح كورونا لمن يعاني من الأمراض المزمنة؟

في حين أن بعض المصابين بفيروس كورونا لم يشعروا بأيّ أعراض، فإن الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة لديهم تجربة مختلفة تماماً مع هذا الفيروس. العديد من الحالات المزمنة تزيد من مخاطر الإصابة بمضاعفات فيروس كورونا الخطيرة، ما يدفعهم على التشدّد في الوقاية وانتظار دورهم للحصول على اللقاح.

 

لقاح كورونا والامراض المزمنة

وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC، يجب تطعيم الأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة التي قد تؤدي إلى إضعاف جهازهم المناعي في محاولة لمساعدته على محاربة فيروس كورونا في حال تعرّضهم له.  وهذا يشمل الأشخاص الذين تلقوا العلاج الكيميائي في وقتٍ سابق، وأولئك الذين يعانون من أمراض المناعة الذاتية، أمراض الرئة مثل التليف الكيسي، الربو أو انتفاخ الرئة، مرض السكري، مرضى غسيل الكلى، أو المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية. إذا أصيب الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالات بفيروس كورونا، فإنهم أكثر عرضة للإصابة بمضاعفاتِ خطيرة.

وقد أوصت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها  بتلقيح الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين16 و 64 عاماً والذين يعانون من حالات طبية عالية الخطورة في المرحلة 1C، وهي المرحلة الثالثة من تنظيم اللقاح.

لكن مراكز السيطرة على الأمراض والامراض اشارت أيضاً إلى أنه إذا كان جهازكم المناعي ضعيف، فليس معروفاً بعد كيف يمكن أن يتفاعل جسمكم مع لقاحات Pfizer أو Moderna، حيث أن عدداً قليلاً من الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة كانوا جزءاً من تجارب سلامة اللقاحات.

 

بعض النصائح قبل الحصول على لقاح كورونا

التحدث مع الطبيب

من الضروري ان تتحدثوا مع الطبيب والتأكد من ان مكوّناته لن تؤثر سلباً على حالتكم المرضية المزمنة. فالطبيب سوف يساعدكم على اختيار النوع الأفضل لحالتكم المرضية.

 

في حال كنتم تعانون من فيروس كورونا

لا تتوجهوا الى المراكز المخصصة للقاح في حال كنتم تعانون من كورونا، وانتظروا مرور 90 يوماً على اول نتيجة إيجابية.

 

لا تتناولوا بعض الأنواع من الادوية قبل اللقاح

لا يُنصح بتناول الأدوية مثل الأيبوبروفين أو الأسبرين أو مضادات الهيستامين قبل التطعيم بهدف تقليل الآثار الجانبية المرتبطة باللقاح ذلك بسبب تأثيرها السلبي على فعالية اللقاح. ولكن، استشيروا الطبيب في حال كنتم ملزمين على تناولها بإنتظام.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

الجرعة الثانية من لقاح كورونا... هل هي ضرورية؟

بهذه الطرق يمكنكم حماية أنفسكم من التقاط فيروس كورونا في الأماكن المغلقة

حقائق عن الذاكرة المناعيّة... وهل تعمل أيضاً مع فيروس كورونا؟

 

 

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟