هل البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية خطيرة؟

هل البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية خطيرة؟

 تستخدم المضادات الحيوية، التي اثبتت فعاليتها عبر الزمن، لقتل البكتيريا التي يمكن أن تسبب المرض. ومع ذلك، أصبحت بعض انواع البكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية شائعة جداً. البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية هي بكتيريا لا تسيطر عليها أو تقتلها المضادات الحيوية. إنها قادرة على البقاء على قيد الحياة وحتى التكاثر في ظلّ وجود مضاد حيوي.

 

بكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية

طوّرت بعض انواع البكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية التي كانت تستخدم عادة لعلاجها. على سبيل المثال، المكورات العنقودية الذهبية أو MRSA) و (Neisseria gonorrhoeaeالتي تسبب السيلان، أصبحت الآن مقاومة للمضادات الحيوية. في الماضي، كان المضاد الحيوي المعروف بالبنسلين يسيطر على هذه العدوى، الّا انه لم يعد فعّال الآن.

إن أكثر ما يثير القلق بشأن مقاومة المضادات الحيوية هو أن بعض البكتيريا أصبحت مقاومة لجميع المضادات الحيوية المتاحة. هذه البكتيريا قادرة على التسبب في أمراض خطيرة، ويمكن ان نذكر منها:  

- المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين (MRSA)

- المكورات المعوية المقاومة للفانكومايسين (VRE)

- السل الشديد المقاوم للأدوية المتعددة (MDR-TB)

- البكتيريا المعوية المقاومة للكاربابينيم (CRE)

 

طرق لمنع مقاومة المضادات الحيوية

أهم الطرق لمنع مقاومة المضادات الحيوية هي:

- التقليل من وصف المضادات الحيوية والإفراط في تناولها. يحدث هذا عندما يتوقع الناس من الأطباء وصف المضادات الحيوية لمرض فيروسي (المضادات الحيوية لا تعمل ضد الفيروسات) أو عندما توصف المضادات الحيوية لظروف لا تتطلبها.

- اكمال الدورة الكاملة لأي مضاد حيوي موصوف حتى يكون فعالاً تماماً ولا يولد مقاومة.

- ممارسة النظافة الجيدة مثل غسل اليدين واستخدام إجراءات مكافحة العدوى المناسبة.

- قوموا بإعداد الطعام بطريقة صحية، باتباع المبادئ الخمسة لمنظمة الصحة العالمية للأغذية الأكثر أمانًا (حافظوا على نظافتها وفصلها عن الخام والمطبوخة، وقوموا بطهيها جيداً، واحتفظوا بالطعام في درجات حرارة آمنة، واستخدموا المياه النظيفة والمواد الخام) واختاروا الأطعمة التي تم إنتاجها دون استخدام المضادات الحيوية من أجل تعزيز النمو أو الوقاية من الأمراض في الحيوانات السليمة.

 

لقراءة المزيد حول الادوية اضغطوا على الروابط التالية:

هذه المأكولات لا يجب تناولها مع الادوية!

للرجال فقط... أدوية شائعة تسبب العقم!

6 مضادات حيوية طبيعية تغنيكم عن الادوية!

‪ما رأيك ؟
من انوثة