هل العالم على موعد مع نوع جديد من كورونا على أبواب الشتاء؟

هل العالم على موعد مع نوع جديد من كورونا على أبواب الشتاء؟

يبدو أنّ المواطنين في كلّ دول العالم سيواجهون نوعاً جديداً من وباء كورونا، اذ كانت منظمة الصحة العالمية قد حذّرت من طفرات حديثة للفيروس قد تبدأ بالظهور مع نهاية فصل الصيف. وفي المقابل دقّت ناقوس الخطر وكالة الدواء التابعة للاتحاد الأوروبي مع تحذيرات من متحورات جديدة كلياً من فيروس كورونا قد تظهر على أبواب فصل الشتاء.

التوقعات عن الطفرات الجديدة

لفت مسؤول اللقاحات في الوكالة الأوروبية أنّه لا يستبعد أن تكون الطفرات الجديدة من الفيروس تشبه سلالات أوميكرون الأوليّة.

وسُلّط الضوء على هذا الموضوع بعد تداول هذه الأخبار المُستجدة عن الوباء على اللقاحات، فهي متوفرة، الّا أنّ دول الاتحاد الأوروبي تستعد لحملات تهدف للتطعيم بلقحات معززة ضدّ كورونا، وذلك تفادياً لتفشي العدوى في الفترة المقبلة.

وفي تصريحات ماركو كافاليري، المسؤول عن اللقاحات في الوكالة الأوروبية، أشار الى هناك متحوراً جديداً قد يظهر، في حين حذّر متوجهاً لسكان العالم بأن لا ينتظرون لقاحاً خاصاً. فاللقاحات المعدلة الجديدة بين لقاحات مضادة لمتحور أوميكرون مع اللقاحات الأصلية سيتم تخصيصها لفئات معيّنة منها المسنين، النساء الحوامل، الفئات الضعيفة وكذلك العاملين في المجال الصحي.

وبحسب تصريحاته، فإنّ باقي الأشخاص سيحصلون على اللقاحات الأصلية القادرة على توفير الحماية من فيروس كورونا ومن خطر الوفاة بسببه.

ما هي التدابير اللازمة؟

- أمام هذا الواقع، نشرت المفوضية الأوروبية مجموعة من الاجراءات للحكومات الوطنية تفادياً لتفشي فيروس كورونا بشكلٍ كارثي في المرحلة المقبلة، وأهم تلك التدابير ترتكز على منح الجرعات المعززة للفئات الأكثر عرضة للخطر بالاضافة لمنح الأشخاص الذين لم يحصلوا على جرعة كاملة من لقاح كورونا التطعيمات اللازمة.

- وفي حين سمحت الكثير من الدول بعدم ارتداء الكمامة على الوجه، شجعت المفوضية تلك الحكومات على ضرورة اعادة وضع الكمامة في أماكن معيّنة بالاخص وسائل النقل العام.

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

مواضيع اضافية عن فيروس كورونا عبر الروابط التالية:

التليّف الرئوي بعد الإصابة بفيروس كورونا... حالة صحيّة خطيرة طويلة الأمد

7 نصائح للمصاب بكورونا تحسّن صحّته الجسدية والنفسية

كيف يمكنكم القيام بالاختبار المنزلي لفيروس كورونا؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟