التليّف الرئوي بعد الإصابة بفيروس كورونا... حالة صحيّة خطيرة طويلة الأمد

التليّف الرئوي بعد الإصابة بفيروس كورونا... حالة صحيّة خطيرة طويلة الأمد

التليّف الرئوي هو عبارة عن حالة يحدث فيها تلف وتندّب لأجزاء حسّاسة من الرئتين، فيتكوّن نسيج سميك وقاسٍ يؤدي إلى صعوبة في عمل الأكياس الهوائيّة في الرئة.

وينتج عن التليّف صعوبة في التنفس ويصبح المريض أكثر عرضة للإصابة بالتهابات الرئة على المدى الطويل. وفي ظلّ استمرار انتشار فيروس كورونا وتكاثر الاصابات مع الحالات المتفاقمة خصوصاً عند الاشخاص غير الملقّحين، من المهمّ ان تعرفوا عن هذه الحالة وأعراضها.

 

أسباب تليّف الرئة بعد الإصابة بفيروس كورونا

عوامل عديدة ممكن أن تساهم في حصول التليّف الرئوي بعد فيروس كورونا. لكنّ العامل الرئيسي لهذه الحالة هو التهاب الرئتين، الذى بدوره يؤدي إلى التليّف.

من جهة أخرى، فانّ فيروس كورونا ممكن أن يسبّب جلطات دمويّة بسبب ردّ فعل الجهاز المناعي والذي يمنع الدم من الوصول إلى أجزاء من الرئة. وبالتالي تموت هذه الأجزاء وتتشكّل فيها ثقوب تُعرف بالتليّف الرئوي. هذه الحالة طويلة الأمد وممكن أن تتضاعف مخاطرها في حال تمّ إهمال العلاج.

 

 ما هي أعراض التليّف الرئوي بعد كورونا؟

- ضيق تنفس

- سعال جاف

- إعياء

- فقدان غير مبرّر للوزن

- آلام في العضلات والمفاصل

بعض الأشخاص يمكن أن يعانوا من تفاقم سريع وحاد لأعراض تليّف الرئة، كضيق التنفس الشديد الذي ممكن أن يستمر لأيّام أو أسابيع. وبعض الأشخاص الذين يعانون من أعراض حادة لهذه الحالة قد يضطرّون للبقاء على جهاز التنفس الصناعي.

بشكل عام، عند الإصابة بفيروس كورونا، وخصوصاً بالنسبة لغير الملقحين، يجب متابعة الطبيب وإبقائه على علم بأي مضاعفات جديدة. حتى بعد الشفاء، من الضروري متابعة العلاج، ففي بعض الحالات من التليّف الرئوي ممكن أن يصف طبيب مضادات حيويّة، أو أدوية أخرى لعلاج الأعراض. فعليّاً، لا يوجد علاج واضح للتليّف الرئوي، لكن العلاجات الحاليّة تساعد على إبطاء مسار المرض، وتخفيف الأعراض.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

لقراءة مزيد من المقالات عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

هل سجّلت حالات وفيات بين الرضع بسبب فيروس كورونا؟

هل الإرهاق الشديد طبيعي بعد الإصابة بكورونا؟

كيف تميّزون صداع كورونا عن انواع الصداع الأخرى؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟