هل المضادات الحيوية فعَّالة في الوقاية من فيروس كورونا وعلاجه؟

هل المضادات الحيوية فعَّالة في الوقاية من فيروس كورونا وعلاجه؟

ريتا عبدو

كثُرت التساؤلات في الآونة الأخير، وخاصّة إثر ارتفاع أعداد الإصابة بفيروس كورونا عالميّاً، عن ما إذا كانت المضادات الحيويّة قادرة على معالجة فيروس كورونا وقتله. فما هي إذاً حقيقة تفاعل المضادات الحيويّة مع فيروس كورونا ؟ تابعوا هذا المقال من موقع صحتي للحصول على تفاصيل أكثر.

 

هل المضادات الحيويّة قادرة على معالجة والقضاء على فيروس كورونا؟

حسمت منظّمة الصحّة العالميّة الجدل وأكّدت في تقريرها أنّ المضادات الحيويّة لا تقضي على الفيروسات، بل تقضي على البكنيريا فقط. وهذا كفيل بدحض كلّ التحاليل المعاكسة لهذه المعلومة. ذلك أنّ فيروس كورونا هو نوع من الفيروسات وليس بكنيريا، لذلك لا  تستخدم المضادات الحيويّة في الوقاية منه أو علاجه.

من ناحية أخرى، إذا تم إدخال أحد المصابين بفيروس كورونا إلى المستشفى، فقد يعطيه الطاقم الطبّي مضادات حيويّة في حال كان مصاباً بعدوى بكتيرية مصاحبة لفيروس كورونا.

في هذا الإطار، يوضّح الخبراء بأنّ المضادات الحيويّة أو مضادات الميكروبات، تقتل البكتيريا والفطريّات المرضيّة. أمّا الفيروسات، أسوة بفيروس كورونا، فهي ليست كائنات حيّة، بل تعيش داخل خلايا الجسم البشري. وبالتالي، فإنّ المضادات الحيويّة لا مفعول لها على الفيروسات، بما فيها فيروس كورونا بمختلف أنواعه، بل مفعولها مضاد للعدوى البكتيريّة.

في كثير من الأحيان، تكون البكتيريا والجراثيم سبباً في الالتهاب الرئوي، من هنا، يمكن للطبيب أن يصف المضادات الحيويّة في حالة الإصابة بفيروس كورونا، فقط إذا كانت البكتيريا قد تسبّبت في الالتهاب الرئوي ونتيجة ضعف مناعة الشخص المصاب.

 

تأثير تناول المضادات الحيويّة بطريقة عشوائية ودون وصفة طبيب

- صعوبة علاج أي عدوى مستقبلية تستدعي استخدام المضادات الحيوية.

- القضاء على البكتيريا الجيدة الموجودة في الامعاء ما يعرّض الجهاز الهضمي للامراض.

- يمكن أن يؤدي الى الافراط في تناول المضادات الحيوية الى تشكّل حساسية من الجسم تجاهها وبالتالي لا يعود بالامكان تناولها لاحقاً عند الحاجة الفعلية.

 

لقراءة المزيد من المقالات عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

ما الذي يؤدي الى تراجع نسبة وفيات مرضى كورونا حول العالم؟

ما حقيقة أن غسول الفم يقتل فيروس كورونا؟

هل الاصابة الثانية بفيروس كورونا أشدّ خطورة من الاولى؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟