هل تنكفئ فعاليّة اللّقاح أمام السلالة الجديدة من فيروس كورونا؟

هل تنكفئ فعاليّة اللّقاح أمام السلالة الجديدة من فيروس كورونا؟

ريتا عبدو
هل اللقاح فعال على سلالة كورونا الجديدة

في الوقت الذي ينتظر فيه العالم بأسره تلقّي لقاح كورونا، جرى حدثين مهمّين الأوّل هو بدء عمليّات التلقيح في دول كبرى كالولايات المتّحدة الأميركيّة، بريطانيا، فرنسا... والثاني تطوّر فيروس كورونا نفسه، إلى سلالة جديدة أسرع في الانتشار. وبين كلّ ذلك، يبقى السؤال، هل اللّقاح المطوّر فعّال على السلالة الجديدة من فيروس كورونا؟ تابعوا هذا الموضوع من موقع صحتي لمعرفة تفاصيل أكثر.

 

هل لقاح كورونا فعّال على سلالة كورونا الجديدة؟

بحسب الفريق العلمي الخاص بجامعة أوكسفورد، من المستبعد أن تتغلّب سلالة كورونا الجديدة المتحوّرة على اللّقاحات المطوّرة لمحاربة فيروس كورونا.

في غضون ذلك، يتصاعد القلق من حول العالم، بعد أنباء تفشّي طفرة جديدة من فيروس كورونا بدءاً من بريطانيا، وبعدها إلى جنوب إفريقيا. لكن، أمام التخوّف المتزايد، طمأن خبراء الصحّة، بأنّ بالرغم من  تطوّر الفيروس بشكل واضح من ناحية سرعة انتشاره، إلّا أنّه من الممكن إجراء بعض التعديلات السريعة على محتوى اللّقاحات لتتلاءم وتتناسب مع  التغيّرات التي طرأت على الفيروس، وذلك بحسب ما نقلت صحيفة "واشنطن بوست".

أمّا اللقاحات المجهّزة مسبقاً، فلا شكّ أنّه سيستكمل توزيعها على مختلف الدول لكي تبدأ بحملات التلقيح التي لا يجب أن تتأخر، في وقت ينكبّ العلماء في البحث عن سبل تطوير اللقاح لكي يواكب تطوّرات الفيروس.

 

ماذا عن السلالة الجديدة المطوّرة من فيروس كورونا؟

بحسب معلومات أعلنت عنها المملكة المتحدة، فإنّ فيروس كورونا المتحوّر من الممكن أن يكون أكثر قابلية وسرعة في الانتقال بنسبة تزيد عن 70% بالمقارنة مع الفيروس الأصلي. في الوقت نفسه، أشار المدير العام في منظّمة الصحّة العالميّة، "تيدروس غيبرييسوس"، أن لا دليل واضح حتى الآن يؤكّد أنّ السلالة الجديدة لفيروس كورونا تسبّب مرضاً شديداً أو وفيات أكثر.

وإلى جانب بريطانيا، أعلنت أيضاً جنوب إفريقيا ظهور طفرة حديثة تابعة لفيروس كورونا، لكنّها لم تظهر أي خطر ملحوظ حتى الآن. كما وأعلنت نيجيريا ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا، مغايرة عن التي رصدت في دول أخرى.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

بعد الشفاء من كورونا... متلازمة "لونغ كوفيد" تقف في المرصاد!

نتائج واعدة للّقاح الروسي المضاد لفيروس كورونا...فما مدى فعاليته؟

هل يمكن ان يكون الطفح الجلدي من علامات فيروس كورونا؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟