هل يمكن ان يكون الطفح الجلدي من علامات فيروس كورونا؟

هل يمكن ان يكون الطفح الجلدي من علامات فيروس كورونا؟

مع تقدم الوباء، يدرك العلماء جيّداً أن فيروس كورونا المستجدّ يؤثر على أجزاء متعددة من الجسم خارج الرئتين بما فيها الجلد. من هنا، بدأ الباحثون في اكتشاف حقيقة الحالات الجلدية، سواء كانت استجابة مناعية للجسم تجاه فيروس كورونا، أو ما إذا كانت الهرمونات متورطة. اليكم التفاصيل في السطور القادمة، فتابعوا القراءة.

 

هل الطفح الجلدي سببه فيروس كورونا؟

تُظهر البيانات المأخوذة من دراسة لأعراض فيرس كورونا والتي أجراها علماء من Massachusetts General Hospital وHarvard T.H. Chan School of Public Health و Stanford University School of Medicineو King's College London  انه يجب اعتبار الطفح الجلدي خصوصاً على " أصابع اليدين والقدمين" من العلامات التشخيصية الرئيسية للمرض، ويمكن أن تحدث في حالة عدم وجود أي أعراض أخرى.

تطلب دراسة أعراض فيروس كورونا، بقيادة باحثين من King’s College London وشركة العلوم الصحية ZOE ، من المشاركين تسجيل صحتهم وأي أعراض محتملة جديدة لـ COVID-19 على أساس يومي. بعد ملاحظة أن عدداً من المشاركين أبلغوا عن طفح جلدي غير عادي، ركز الباحثون على البيانات من حوالي 336000 مستخدم منتظم للتطبيقات في المملكة المتحدة.

اكتشف الباحثون أن 8.8 % من الأشخاص الذين أبلغوا عن اختبار مسحة فيروس كورونا إيجابية قد تعرضوا لطفح جلدي كجزء من أعراضهم ، مقارنة بـ 5.4 % من الأشخاص الذين كانت نتيجة الاختبار سلبية.

 

ينقسم الطفح الجلدي المصاحب لـ COVID-19 إلى ثلاث فئات:

طفح جلدي من نوع خلايا النحل

 ظهور مفاجئ لنتوءات بارزة على الجلد تظهر وتختفي بسرعة كبيرة على مدار ساعات وعادة ما تصاحبها حكة شديدة. يمكن أن يشمل أي جزء من الجسم، وغالبًا ما يبدأ بحكة شديدة في راحة اليد أو أخمص القدمين، ويمكن أن يسبب تورم الشفتين والجفون. يمكن أن يظهر هذا الطفح الجلدي في وقت مبكر جداً من الإصابة، ولكن يمكن أن تستمر أيضاً لفترة طويلة بعد ذلك.

 

طفح جلدي من نوع " الحرارة الشائكة '' أو جدري الماء

مناطق من النتوءات الحمراء الصغيرة المسببة للحكة والتي يمكن أن تحدث في أي مكان من الجسم، ولكن بشكل خاص المرفقين والركبتين وكذلك ظهر اليدين و أقدام. يمكن أن يستمر الطفح الجلدي لأيام أو أسابيع.

 

أصابع اليدين والقدمين (مع تورم الأصابع)

 نتوءات حمراء وأرجوانية على أصابع اليدين أو القدمين، قد تكون مؤلمة ولكنها لا تسبب الحكة عادةً. هذا النوع من الطفح الجلدي هو الأكثر شيوعاً لفيروس كورونا، وقد يظهر عند الفئة الشابة المصابة بالمرض.

 

للمزيد من عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

هل صحيح أنّ السمنة تعرّضكم لخطر الموت من فيروس كورونا؟

كيف تختلف حدة الإصابة بين مرضى كورونا؟

هل يتأثر النظر عند مريض كورونا؟

‪ما رأيك ؟