هل فعلاً يؤثر فيروس كورونا المستجد على الجهاز الهضمي؟

هل فعلاً يؤثر فيروس كورونا المستجدّ على الجهاز الهضمي؟

انتشرت في الفترة الأخيرة معلومات كثيرة حول احتمال تأثير فيروس كورونا على الجهاز الهضمي، ما يمكن ان يؤدي الى مشاكل صحية مختلفة. موقع صحتي يوضح من خلال هذا الموضوع كيفية تأثير الفيروس على الجسم وخصوصاً الجهاز الهضمي.

كيف يؤثر فيروس كورونا على الجهاز الهضمي؟

وفق دراسة جديدة اجريت في الصين، تبيّن أن اعراض فيروس كورونا المستجد لا تقتصر فقط على السعال الجاف وارتفاع الحرارة والارهاق وضيق التنفس، إنما يمكن أن تطال أعضاء اخرى من الجسم، ومنها الجهاز الهضمي.

فقد كشفت الدراسة التي أجريت على مرضى فيروس كورونا المستجد ان من بين الاعراض التي ظهرت لديهم تنوّعت بين فقدان الشهية وإسهال والتقيؤ وآلام في البطن. كما أن بعض المرضى عانوا من هذه الاعراض الى جانب عوارض الجهاز التنفسي.

ولفت الباحثون الى أن فيروس كورونا المستجد يمكن أن يؤدي الى اضرار في أنسجة الكبد، التي يمكن أن تسبب مشاكل كثيرة في الجهاز الهضمي، وتزيد من نسبة الالتهابات في مختلف انحاء الجهاز.

وفي ما يتعلق بعلاج المرضى الذين عانوا من مشاكل في الجهاز الهضمي، فهو يحتاج إلى مزيد من الوقت اكثر من علاج المرضى الذين عانوا فقط من مشاكل في الجهاز التنفسي. كما بيّنت الدراسة أن هؤلاء المرضى هم في الواقع أكثر عرضة للوفاة من سواهم.

بالإضافة إلى أن مرضى فيروس كورونا المستجد الذين عانوا من مشاكل في الجهاز الهضمي، لم يشكوا بالضرورة من اي مشاكل تنفسية ولم تظهر لديهم اي اعراض من تلك المتعارف عليها، لذا كان من الصعب في البداية تشخيص الإصابة بهذا الفيروس. ولكن من ثم تم التنبه إلى ارتباط هذا الفيروس بامراض الجهاز الهضمي، ما سهّل عملية التشخيص. وأكد الباحثون أن هذه الأعراض تشكّل المعاناة الأكبر لمرضى هذا الفيروس وتكون طويلة الأمد وأشد ألماً.

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

لمزيد من المعلومات حول فيروس كورونا المستجد، طالعوا المواضيع التالية:

هل يتوقف انتشار فيروس كورونا في الصيف؟

متى سيتوفر اللقاح ضد فيروس كورونا المستجد؟

هل هناك من دواء لعلاج فيروس كورونا المستجد؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة