متى سيتوفر اللقاح ضد فيروس كورونا؟

متى سيتوفّر اللقاح ضد فيروس كورونا؟

يواصل فيروس كورونا المستجدّ انتشاره وتوسّعه في العالم، في وقتٍ يشهد تفشّيه انخفاضاً في بعض الدول إلا أنّه لم ينتهِ بعد في انتظار لقاحٍ للفيروس تتسابق الدول الكبرى على إنتاجه.

متى سيتوفّر اللقاح ضد فيروس كورونا؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

أهمّية لقاء كورونا

 

تكمن أهمّية لقاح فيروس كورونا المستجدّ في إمكانيّة توفير بعض الوقاية عن طريق تدريب الجهاز المناعي في الجسم لمحاربة الفيروس في حال التقاط العدوى.

كما يمكن لهذا اللقاح أن يخفّف الإجراءات المتّبعة من تباعدٍ اجتماعي وحجرٍ منزلي وإقفال المؤسسات، فيعود الجميع إلى عمله وبالتالي تقلّ المشاكل الإقتصاديّة والإجتماعيّة التي تعاني منها الدول كما العائلات ضمن نطاقها الصغير.

 

تسابق الدول لإنتاج اللقاح

 

يتمّ الإعلان بشكلٍ يومي عن تجارب وتحاليل تُجرى في المختبرات والمعاهد العالميّة في محاولة لإنتاج لقاحٍ للوقاية من فيروس كورونا.

 

وأخيراً، أُجريت في الولايات المتحدة الأميركية تجربة على الإنسان هي الأولى من نوعها، في تخطٍّ لمراحل اختبار اللقاح على الحيوانات كمحاولةٍ للتأكد من فعاليته قبل إجراء التجربة على البشر.

كما بدأ علماء في أستراليا باختبار لقاحَين على حيوانات النمس، في تجربةٍ متكاملة العناصر تسبق المرحلة السريريّة. ويأمل الباحثون المعنيّون في اختبار اللقاح الذين يطوّرونه على البشر في نهاية نيسان الحالي أو أوّل أيار المقبل.

من جهتها، باشرت جامعة أكسفورد البريطانية التجارب السريريّة الخاصة بلقاحٍ مضادٍ لفيروس كورونا، ويأمل الباحثون في أن يكون اللقاح متاحاً في أيلول.

 

متى سيتوفّر اللقاح ضد كورونا؟

 

عادةً ما يتطلّب تطوير أيّ لقاحٍ فترة طويلة من الوقت وقد يصل الأمر إلى سنواتٍ عدّة أو حتّى عقود في بعض الأحيان. وفي ما يتعلّق بفيروس كورونا، يأمل الباحثون والعلمان التوصّل إلى لقاحٍ قريباً في غضون أشهر أو سنة إلى أبعد تقدير.

وتشير آخر المعلومات المتداولة إلى أنّ معظم الخبراء يعتقدون أنّ اللقاح قد يصبح متوفّراً في منتصف العام 2021، أي بعد حوالى 12 أو 18 شهراً بعد أوّل انتشار لفيروس كورونا المستجدّ.

 

هذه اللقاحات التي يجري العمل عليها لمواجهة كورونا ما زالت تقبع في خانة الإحتمالات ولم تصبح حقيقةً بعد، إذ يُفترض أن تؤكّد التجارب أن اللقاح آمن من أجل استخدامه على البشر وتحقيق الغاية المرجوّة منه خصوصاً وأنّه لن يفيد إن كانت آثاره الجانبيّة تفوق خطر الفيروس نفسه.


يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.
 

المزيد عن فيروس كورونا المستجد عبر هذه الروابط:

 

هل هناك من دواء لعلاج فيروس كورونا المستجد؟

هل يفيد لقاح السلّ للقضاء على فيروس كورونا المستجدّ؟

هل يتوفّر لقاح لفيروس كورونا؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة