هل فيروس كورونا ينتشر بشكل سريع في الطائرات؟

هل فيروس كورونا ينتشر بشكل سريع في الطائرات؟

في ظل انتشار حملة التلقيح ضد وباء كورونا في العالم أجمع، باتت الحياة تعود لطبيعتها يوماً تلو الاخر، لكن في الوقت عينه جزءاً كبيراً من الأشخاص لا يزالون يتخوفون من الاختلاط خاصة بما يتعلق بالسفر والتواجد في الطائرة مع عدد كبير من الأشخاص. فهل الطائرة تعرض الناس لخطر الإصابة بفيروس كورونا؟ وهل الفيروس منتشر داخل الطائرات؟ الأجوبة في هذا الموضوع من موقع صحتي.


هل كورونا ينتشر في الطائرات؟

هذه الأسئلة تشغل بال عدداً كبيراً من الناس، لكن بعد مرور ما يقارب العام على جائحة كورونا، باتت الاجراءات تُتخذ بشكل صحيح وصارم خاصةً في الطائرات، وأثبتت الدراسات مؤخراً أن انتشار فيروس كورونا في الطائرات قليل نسبياً وذلك عند اتباع الإجراءات، أي ارتداء الكمامة والمحافظة على التباعد الاجتماعي وذلك عبر ترك المقعد الأوسط فارغ.

من جهة أخرى ان نظام تشغيل الهواء في الطائرات يساعد على التقليل من خطر انتشار كورونا، وذلك عبر ادخال هواء منعش الى المقصورة من خلال جهاز التكييف، وفي الوقت عينه يتم تنظيف الهواء الذي يزفره الركاب عبر فلاتر. والجدير بالذكر أن هذه العوامل لا تمنع انتشار العدوى كلياً ولا تبرر ازالة الركاب الأقنعة، فهي اجبارية طيلة الرحلة.

علاوة على ذلك، ينصح الخبراء والاخصائيين تجنب الأكل والشرب في الطائرة، أما اذ كانت الرحلة طويلة فعلى الركاب محاولة تناول الأكل بطريقة سريعة، وبشكل متفاوت أي عدم تناول الطعام سوياً لعدم إزالة الكمامة بشكل جماعي. أما بالنسبة لدخول المرحاض، فيجب على الشخص الوقاية وأخذ الحذر، لأن جسد الركاب يحتك بسطح المرحاض وممكن جزئيات الفيروس تلمس اليد، لذا يجب استخدام المعقمات والتطهير قبل وبعد الجلوس، والدخول والخروج من المرحاض.


كيفية الوقاية من كورونا في الطائرات

على الركاب الالتزام بالتدابير حتى عند تلقي اللقاح، وذلك عبر ارتداء الكمامة أو اثنين وإبقاء الوجه متوجه نحو الأمام، وتجنب الأكل والشرب في الطائرة، كما تجنب الدخول الى المرحاض قدر المستطاع، وعند الاضطرار يجب التعقيم والتطهير مرات عدة، وفي النهاية الإبقاء على فتحة التهوية العلوية مفتوحة وذلك لتحسين جودة الهواء.


اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر استشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.



لقراءة المزيد عن مستجدات فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

إذا أردتم السفر بظل تفشي فيروس كورونا... إختاروا هذا المقعد في الطائرة!

هل الأشخاص المتعافين من فيروس كورونا يجب أن يتلقّوا اللّقاح؟

هل بامكانكم خلع الكمامة بعد تلقّي لقاح كورونا؟ إليكم الجواب!
 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟