هل ستستطيعون خلع الكمامة بعد تلقّي لقاح كورونا؟ إليكم الجواب!

هل بامكانكم خلع الكمامة بعد تلقّي لقاح كورونا؟ إليكم الجواب!

منذ بداية جائحة كورونا، والكمامة هي الصديقة المرافقة ليوميّاتنا. فعلى رأس قائمة إرشادات الوقاية ضد فيروس كورونا، وضع الكمامة عند الخروج من المنزل، غسيل اليدين أو تعقيمها، عندم الانخراط في تجمّعات كبيرة. اليوم، وبعد تطوير لقاح فيروس كورونا، وبدء حملات التلقيح، ماذا سيكون مصيرنا من ناحية ارتداء الكمامة، هل سنبقى مجبرين عل وضعها، أم بعد التلقيح يصبح بوسعنا التحرّر منها؟ تابعوا قراءة هذا الموضوع من موقع صحتي لمعرفة الجواب.

 

هل إرتداء الكمامة بعد لقاح كورونا ضرورة؟

أوّلاً، وقبل الإجابة عن هذا السؤال، لا بدّ من التحدّث عن لقاح كورونا وكيفيّة عمله. فآليّة عمل لقاح كورونا، هي تأمين استجابة مناعيّة للأجسام المضادة في جسم الشخص الذي تلقّى التطعيم، وبالتالي تحصين المناعة الذاتيّة والداخليّة في الجسم لمحاربة فيروس كورونا، في حال تمّ التقاط العدوى والإصابة بالوباء. وهذا يعني بشكل واضح، أنّ التطعيم بلقاح كورونا لا يمنع الاصابة بفيروس كوررنا، وكذلك لا يمنع انتقال العدوى من شخص لآخر. لكنّه في المقابل يعمل على التخفيف منها ومنع ظهور أعراض شديدة وحصول مضاعفات خطيرة.

فنستنتج بالتالي، أنّ بعد تلقّي لقاح كورونا، ليس من المستحيل الإصابة بالفيروس، وهذا ما يحتّم الاستمرار على وضع الكمامة وعدم التخلّي عنها أبداً، واعتبارها على الدوام وسيلة الوقاية الرئيسيّة خارج المنزل. وسنفسّر لكم السبب: إذا أصيب شخص بفيروس كورونا، وقابلكم، وأنتم لا تضعون قناع الوجه، على أساس أنكم تلقيّتم اللقاح ومحميين من الوباء، فهناك احتمال كبير من أن يتمّ نقل العدوى إليكم إذا وصل إليكم رذاذ عطس أو سعال شخص مصاب، والسبب عدم وضعكم الكمامة. اذاً الاصابة ممكنة عند خلع الكمامة، ولو كان الجسم مجهّزاً أكثر لتوفير استجابة مناعية في مواجهة الفيروس.

وهذا يعني أنّ التزامكم بوضع قناع الوجه وباقي التدابير الوقائيّة هو السبيل الاساسي لحماية نفسكم وغيركم من الإصابة بالوباء أو نقل العدوى للآخرين.


اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

بعد الشفاء من كورونا... متلازمة "لونغ كوفيد" تقف في المرصاد!

متى يصبح فيروس كورونا غير نشط؟ حقائق من المهمّ معرفتها

لماذا يعاني بعض الأشخاص من ردّة فعل تحسّسية على لقاح كورونا؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة