هل ممكن أن يصبح تلقّي لقاح كورونا إلزاميّاً رغم رفض البعض للتطعيم؟

هل يمكن أن يصبح تلقّي لقاح كورونا إلزاميّاً رغم رفض البعض للتطعيم؟

ريتا عبدو
هل لقاح كورونا اجباري

حتى الآن، اللقاح المضاد لفيروس كورونا هو الأمل ومفتاح الخلاص من الوباء القاتل الذي اجتاح الكرة الأرضيّة وأصاب أعداداً هائلة من الناس وحصد وفيات كبيرة. في مقابل ذلك، وفي الوقت الذي لا يزال بعض الأشخاص لديهم مخاوف من تلقّي لقاح كورونا، تفكّر بعض الدول بجعل التطعيم إلزاميّاً. فهل ممكن أن يكون تلقّي لقاح فيروس إجباريّاً؟

 

ما هو رأي منظّمة الصحّة العالميّة بجعل اللقاح إلزامي؟

بحسب مسؤولين في منظّمة الصحّة العالميّة، تقديم معلومات صحيحة وواضحة للناس عن لقاحات فيروس كورونا هو أفضل من جعل التطعيم إجباري. فالأهداف تتحقّق بطريقة أفضل بعد عرض فوائد اللقاح للناس وتركهم يتّخذون قرارهم بتلقّي اللقاح بكامل حريّتهم.

إلى ذلك تفضّل المنظّمة تسهيل طرق حصول الدول على لقاح وباء كورونا بدل جعل التطعيم إجباريّاً. كذلك تستبعد المنظّمة إطلاق دول العالم حملات تطعيم إلزاميّة للقاح. لكن من الممكن أن تلزم بعض الدول وفي حالات استثنائيّة  أو الظروف المهنيّة الخاصة أخذ اللقاح، أو التوصية بشدّة بالتطعيم خاصة بالنسبة للأشخاص العاملين في مجال تقديم الرعاية الطبيّة في المستشفيات.

 

هل بدأت بعض دول العالم بجعل التطعيم بلقاح كورونا إلزاميّاً؟

فكرة "جواز السفر الصحي" أو المناعي، بدأت تتعزّز وتلقى رواجاً إضافيّاً في عدّة دول من الاتحاد الأوروبي مع إنطلاق حملات التلقيح. وأوّل هذه الدول هي الدنمارك والسويد، فقد أقرّتا الشهادة الرقميّة. وأعلنتا أنهما ستطوّران جوازات سفر إلكترونيّة، بهدف تسهيل السفر نحو الخارج، إضافة إلى ذلك،  سيضطر السكان إلى إبراز وثيقة طبيّة تؤكّد الحصول على التطعيم، للسماح لهم بالمشاركة في أحداث رياضيّة أو ثقافية مكتظّة، أو حتى للدخول إلى المطاعم في الدنمارك.

من ناحية أخرى، لا تزال تتريّث فرنسا وألمانيا وهولندا في اتّخاذ قرار إلزاميّة التطعيم، عبر دراسة تناقش مشروع تقييد تنقّل الأشخاص الرافضين لتلقّي اللقاح، من ناحية علميّة، أخلاقيّة وقانونية حفاظاً على الحريّات الفرديّة.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

الجرعة الثانية من لقاح كورونا... هل هي ضرورية؟

بهذه الطرق يمكنكم حماية أنفسكم من التقاط فيروس كورونا في الأماكن المغلقة

حقائق عن الذاكرة المناعيّة... وهل تعمل أيضاً مع فيروس كورونا؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟