هل من مبرر للذعر من متحور "دلتا"؟

هل من مبرّر للذعر من متحور دلتا؟

ان ظهور متحوّر دلتا الجديد وارتفاع اعداد الإصابات بفيروس كورونا في العالم، أعاد الذعر والقلق الى الواجهة. في الواقع، ان الجسم الطبي في كلّ انحاء العالم متخوّف من موجة جديدة من الوباء، خصوصاً بعد الإشاعات التي طالت فعالية اللقاحات. ولكن، هل هذا الامر صحيح؟ وهل من داعٍ حقاً للذعر؟

 

لا مبرر للذعر من متحور دلتا

وفقاً لصحيفة نيويورك بوست الامريكية، لا يوجد سبب للذعر من متحور دلتا. تظهر الأرقام، خاصةً في بريطانيا (التي انتشر فيها المتحوّر الجديد بشكلٍ كبيرٍ) أنه تسبب عدداً أقل بكثير من حالات دخول المستشفيات والوفيات، بحيث ان اللقاحات فعّالة للغاية ضده وهناك نسبة عالية من الملقحين في هذه الدولة.

وتابعت الصحيفة ان وسائل الإعلام تثير الخوف والذعر بين الناس، ولكن الأرقام واضحة.  وبحسب نيويورك بوست، فقد تمّ العثور على متحور دلتا لأول مرة في الهند، وهو اكثر قابلية للعدوى بنحو 50% من متحوّر ألفا وهذا ما جعله يهيمن على المشهد العالمي لناحية لخطورة، لكن في حال كانت الدولة لديها نسبة تمنيع عالية يمكن مواجهة هذا المتحور بفعالية.

من هنا، لقد استشهدت الصحيفة بالأرقام التي نشرتها صحيفة وول ستريت جورنال، والتي أعلنت ان متوسط الإصابات بمتحور دلتا اسبوعياً والتي تتطلب الدخول الى المستشفى في بريطانيا كان 2000 حالة فقط. في حين ان متحور الفا، في وقتٍ سابقٍ من هذا العام ادّى الى دخول ما يقارب من 40 ألف الى المستشفى في بريطانيا. كما وتبين الأرقام أن معدل الوفيات اليومي جراء الإصابة بمتحور دلتا حالياً في بريطانيا لا يصل إلى 20 حالة، بينما كان الرقم يتجاوز الـ1000 في شهر يناير.

 

كيفية الوقاية من فيروس كورونا

- غسل اليدين: من المهم الحرص على غسل اليدين جيّداً بالماء والصابون لمدة لا تقلّ عن 30 ثانية. وفي حال عدم توفرهما، لا بدّ من استخدام معقمات اليدين بتلك التي تحتوي على نسبة 60% من الكحول.

- ارتداء الكمامة: على الرغم من اخذ اللقاح، ان وضع الكمامة يحمي من الإصابة بكورونا ومن نقله للآخرين.

- تجنب التجمعات الكبرى: من الضروري ايضاً تجنب التجمعات الكبرى، والحفاظ على مسافة آمنة مع الآخرين تصل الى مترين على الأقل.

ونشدّد على اهمية الحصول على اللقاح المضادّ لفيروس كورونا، والذي يُعتبر السبيل الاساسي لمواجهة المتحوّرات.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

لقراءة المزيد عن لقاح كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

هل من الممكن تخطي الفترة التي تفصل بين جرعتي لقاح كورونا؟

اتبعوا هذه الاجراءات للتخفيف من ألم الذراع بعد تلقي لقاح كورونا!

لماذا اعراض الجرعة الثانية من لقاح كورونا أشدّ من الجرعة الاولى؟

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟