هل من الممكن تخطي الفترة التي تفصل بين جرعتي لقاح كورونا؟

هل من الممكن تخطي الفترة التي تفصل بين جرعتي لقاح كورونا؟

ربما تكون لقاحات الوقاية من مرض فيروس كورونا (COVID-19) أفضل أمل لإنهاء الوباء. ان هذه اللقاحات قد حظيت بموافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) بعد التأكد من فعاليتها، ولكن طبعاً مع احترام بعض الشروط التي فرضتها الشركات منها عدم تخطي الجرعة الثانية من اللقاح.

 

الفترة بين جرعتي لقاح كورونا

تتطلب لقاحات فيروس كورونا جرعتين تفصل بينهما أسابيع قليلة. يجب أن يحصل الأشخاص على درجة معينة من الحماية في غضون أسبوعين من الجرعة الأولى، ثم توفر الجرعة الثانية الحماية الكاملة للقاح. بالنسبة للقاح من شركة Pfizer وشركة BioNTech الألمانية، من المفترض أن تكون الحقنة الثانية بعد ثلاثة أسابيع، في حين ان الجرعة الثانية من لقاح Moderna فيجب ان يكون بعد أربعة أسابيع فقط.

لكن مدى دقة اتباع هذه الإرشادات كان نقطة الاختلاف بالنسبة للولايات المتحدة والمملكة المتحدة، التي كانت تطرح لقاح Pfizer وآخر من Astrazeneca يتطلب جرعتين تفصل بينهما أربعة أسابيع.

ولمنح درجة معينة من الحماية من فيروس كورونا جرّاء الحصول على اللقاح، تقترح المملكة المتحدة إنه لا بأس من تأخير الجرعة الثانية لمدة تصل إلى 12 أسبوعاً. لكن تمّ إلغاء هذه الاستراتيجية في الولايات المتحدة، حيث يقول المنظمون إنه لا يوجد أي اثبات علمي يدعم هذا النهج.

مصدر القلق الرئيسي هو أنه من غير المعروف إلى متى يمكن أن تستمر الحماية الجزئية من الجرعة الاولى. وقالت Pfizer: "لا توجد بيانات تثبت أن الحماية بعد الجرعة الأولى قد تستمر بعد 21 يوماً.

 

ما هي فوائد الحصول على لقاح فيروس كورونا؟

يمكن أن يسبب فيروس كورونا مضاعفات طبية خطيرة ويؤدي إلى الوفاة لدى بعض الأشخاص. لا توجد طريقة لمعرفة كيف سيؤثر عليكم هذا المرض، الّا ان الأكيد هو سرعة انتقال الفيروس بين افراد العائلة وكلّ من احتكّ بكم بشكلٍ مباشر.

يمكن أن يساعد الحصول على لقاح COVID-19 في حمايتكم من خلال خلق استجابة للأجسام المضادة في جسمكم دون الاضطرار إلى الإصابة بفيروس كورونا.

قد يمنعكم لقاح فيروس كورونا من الإصابة بالفيروس، أو إذا أصبتم به، فقد يمنعكم اللقاح من الإصابة بمرض خطير أو الإصابة بمضاعفات خطيرة. قد يساعد التطعيم أيضاً في حماية الأشخاص من حولكم من فيروس كورونا، وخاصة الأشخاص المعرضين لخطر متزايد للإصابة بأمراض خطيرة جرّاء الإصابة به.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

للمزيد من عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

هل صحيح أنّ السمنة تعرّضكم لخطر الموت من فيروس كورونا؟

كيف تختلف حدة الإصابة بين مرضى كورونا؟

هل يتأثر النظر عند مريض كورونا؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟