هل يؤدي مرض الإيدز إلى الوفاة؟

هل يؤدي مرض الإيدز إلى الوفاة؟

متلازمة نقص المناعة المكتسب أو الإيدز هي حالة مزمنة يسببها فيروس نقص المناعة البشرية عن طريق إتلاف الجهاز المناعي، ما يجعل الجسم عاجزاً عن محاربة الكائنات الغريبة.

فيروس نقص المناعة البشرية هو عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي. يمكن أيضًا أن ينتشر عن طريق ملامسة الدم المصاب أو من الأم إلى الطفل أثناء الحمل أو الولادة أو الرضاعة الطبيعية. بدون دواء، قد يستغرق الأمر سنوات قبل أن يضعف فيروس نقص المناعة البشرية نظام المناعة لدى المصاب، ولكن هل يمكن أن يسبب الوفاة؟

 

هل الايدز يسبب الوفاة

- نظراً لعدم وجود طريقة للتخلص من فيروس نقص المناعة البشري في الجسم حالياً بمجرد إصابة الشخص به، فمن المحتمل أن معظم المصابين بالفيروس سيظلون مصابين بالفيروس عند وفاتهم.

- وعن تسبب الإيدز بالوفاة، فقد لا يكون هذا المرض هو السبب المباشر الكامن وراء الوفاة. فلا يزال الأشخاص المصابون بفيروس نقص المناعة البشرية عرضةً لجميع الأشياء الأخرى التي يمكن أن تقتلهم بسبب ضعف جهازهم المناعي، بالطبع مثل أنواع العدوى الأخرى، والسرطان، والحوادث، لذلك من الممكن أن يصاب المريض بفيروس نقص المناعة البشرية ويموت بسبب شيء آخر.

- غالبًا ما يُعتبر فيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز مرضًا قاتلاً غير قابل للشفاء، وبالتأكيد ليس له أي علاج - خاصة بمجرد إضعاف الجهاز المناعي للمصاب به. بدون علاج يستغرق الشخص المصاب بالفيروس 10 سنوات في المتوسط للإصابة بمرض الإيدز. يصاب بعض الأشخاص بالإيدز بسرعة أكبر، في حين أن البعض الآخر لا يصاب به إلا بعد وقت طويل.

- من هنا، إن علاج فيروس نقص المناعة البشرية لا يشفي المريض منه، بل يساعد الجسم في السيطرة على المضاعفات التي يسببها ضعف الجهاز المناعي. ومع ذلك، فإن التوقعات الحالية للأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية قد تحسنت بشكل كبير ويمكن للأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية الذين لديهم إمكانية الحصول على الأدوية والرعاية الطبية أن يعيشوا حياة طويلة وصحية.

 

لقراءة المزيد عن الإيدز إضغطوا على الروابط التالية:

ما هي حقيقة انتقال الإيدز عن طريق اللعاب؟

ما الذي يكشف إصابتك بالإيدز؟

هل يمكن منع انتقال فيروس الإيدز من الأم إلى الجنين؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا