هل يُسمح لمرضى السرطان بالصيام خلال شهر رمضان؟

هل يُسمح لمرضى السرطان بالصيام خلال شهر رمضان؟

في كل سنة ومع حلول شهر رمضان المبارك، يتساءل مرضى السرطان اذ كانوا من الفئات المسموح لهم بالصوم، فمرض السرطان يختلف بأنواعه ودرجة انتشاره، ووفقاً لكل هذه المعايير قد يحدد الطبيب اذ كان مسموح لمريض السرطان الصيام. وفي هذا الموضوع من موقع صحتي سنقدم لكم المزيد من المعلومات عن صيام مرضى السرطان.


هل الصيام مسموح لمرضى السرطان؟

تتعدد أنواع السرطان وتختلف علاجاته، فالمرضى الممنوعين من الصيام خلال الشهر الفضيل، هم الذين يتلقوا العلاج الكيميائي أو الاشعاعي أو الجيني، كما أن المرضى الذين يتناولون جرعات على أيام متتالية يُمنعوا من الصوم لأنهم قد يتعرضوا لانخفاض حاد في المناعة، بالإضافة الى الأشخاص الذين يعانون من أمراض جانبية كمرض السكري وأمراض القلب اضافةً لمرض السرطان.

 أما الأشخاص الذين قد أنهوا علاجهم أو المرضى الذين يتلقون الجرعات على فترات متباعدة يُسمح لهم بالصوم، ولكن عند الشعور بالتعب أو أي من الأعراض الخطيرة يجب استشارة الطبيب والمتابعة خلال الشهر الفضيل.


نصائح لمرضى السرطان الصائمين

- على المريض مواصلة المتابعة الطبية طيلة شهر رمضان للتأكد من استقرار حالته.

- يجب على مرضى السرطان أثناء الصوم، شرب كميات كبيرة من المياه، خاصةً الذين يتلقون العلاج الكيمائي، فالسوائل تساعد على التخفيف من الأعراض الجانبية التي يسببها العلاج، كالإسهال والامساك.

- الانتباه للمأكولات والأطعمة الذي يتناولها المريض خلال رمضان, فعليه الاعتماد على المأكولات الغنية بالبروتين كالبيض ومنتجات الألبان واللحوم الحمراء, بالإضافة الى الخضروات والفواكه.

وقد أثبتت دراسات عدة، أن للصوم اثار ايجابية على مرضى السرطان، حيث أنه يؤدي الى بعض التغييرات الإيجابية في التمثيل الغذائي للجسم وهذا ينعكس بشكل ايجابي على مسار الأورام، كما أن الصوم للمرضى الذين يخضعون للعلاجات يؤثر ايجابياً في فاعلية بعض الأدوية في الدم.


اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر استشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة المزيد عن مرض السرطان اضغطوا على الروابط التالية:

ما هي افضل طريقة لصيام مريض السرطان؟

ما هي الأسباب الكامنة وراء إصابة الأطفال بمرض السرطان؟

ما حقيقة العدوى بمرض السرطان؟

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة