ما هي افضل طريقة لصيام مريض السرطان؟

ما هي افضل طريقة لصيام مريض السرطان؟

يحتاج مريض السرطان الى الكثير من الرعاية والاهتمام، ولا يمكن ان يكون نظامه الغذائي في حال من التقلب المستمر، فهذا ينعكس سلباً على صحته. لذا موقع صحتي، خصص لكم هذا الموضوع لاطلاعكم على كل ما يتعلق بصيام مريض السرطان. 

 

ما هي خصائص صيام مريض السرطان؟ 

 

- يعتبر صيام مريض السرطان من الامور المفيدة له على الصعيد العلاجي أولاً، حيث إن الصيام يساعده على التخفيف من اضرار العلاج الكيميائي، فمن خلال الصوم يمكن للخلايا الجيدة أن تحافظ على صحتها، وبالتالي تقوي مناعتها ضد الاشعة الكيميائية التي يمكن أن تؤدي الى تلفها في غالب الاحيان. من هنا أهمية أن يشارك مرضى السرطان بالصوم وفق قدرتهم التحملية. 

 

- ايضاً تجدر الاشارة الى أن صيام مريض السرطان يحميه أيضاً من تكوّن خلايا سرطانية جديدة، إذ إنها لا تجد ما يمكنها أن تتغذى منه على طيلة مدة الصيام، وبالتالي فالخلايا الجيدة تبقى وتستمر، ويكون ضررها أقل على المدى البعيد. 

 

- ولكن من جهة اخرى، لا يمكن للصيام أن يكون ذات فائدة باستمرار، إذ إن الاصرار على الصوم والامتناع عن تناول الطعام يمكن أن ينعكس سلباً على صحة المريض، فهو بحاجة الى الغذاء والى الحفاظ على صحته قدر الامكان. لذا فإن الصيام لفترة طويلة يمكن أن يضره، لذا من المفترض أن يتم تحديد ساعات معينة للصوم لمرضى السرطان. وتجدر الاشارة الى أن الصيام يكون مضراً ايضاً لانه يفرض الامتناع عن شرب الماء، والمعروف أن مريض السرطان قد يعاني من الجفاف نتيجة الخضوع للعلاج الكيميائي، لذا يجب باستمرار شرب الكثير من الماء وعدم الصوم عنها. 

 

- كما تجدر الاشارة الى الاطعمة التي تقدم الى مريض السرطان الصائم، إذ يجب أن تكون مغذية ومقوية وغنية بالفيتامينات، ويفضل الابتعاد عن تناول الاطعمة الدسمة والغنية بالدهون لان الجسم لن يتمكن من هضمها بالطريقة الصحيحة. 

 

معلومات اضافية حول مرض السرطان في المواصيع التالية: 

 

ما هي الاسباب الكامنة وراء اصابة الاطفال بمرض السرطان؟

ما حقيقة العدوى بمرض السرطان؟

هل الاطعمة المعلبة والمصنعة تسبب السرطان؟

‪ما رأيك ؟