أي أمراض تزداد حدّتها وتتكاثر في فصل الشتاء؟

أي أمراض تزداد حدّتها وتتكاثر في فصل الشتاء؟

الشتاء من الفصول التي تكثر فيه الأمراض والعدوى الفيروسيّة بسبب الطقس والهواء البارد والجلوس في أمكنة مغلقة. تعرّفوا إذاً على أبرز الأمراض التي تصيب الإنسان في فصل الشتاء وعلى طرق علاجها، في هذا المقال من موقع صحّتي.

 

أهمّ الأمراض التي تتكاثر في فصل الشتاء

- نزلات البرد، من عوارضها: سيلان الأنف، العطس، التعب، السعال. لعلاج نزلات البرد من خلال الأدوية وشرب سوائل دافئة. ولكن في حال استمرار الأعراض لأكثر من ثلاثة أيّام، من الأفضل حينها استشارة الطبيب.

- مرض الرّبو إذ إنّ برودة الطقس في الشتاء تؤذيهم كثيراً، وتؤدّي إلى مشاكل واضطراب في التنفّس. إستشارة الطبيب ضروريّة في هذه الحالة لمتابعة حالة المريض. ولحماية نفسهم، على مرضى الربو أخذ الاحتياطات اللّازمة الابتعاد عن وبر الحيوانات، والدخان وعدم التعرّض للبرد.

- فيروس الإنفلونزا الذي يُعتير من الأمراض الواجب معالجتها فوراً، وتترافق معها الأعراض التالية: ألم في العضلات ينتج عنها تعب شديد، إرتفاع درجة حرارة الجسم، سعال شديد. أمّا بالنسبة لعلاج الإنفلونزا فيكون من خلال أدوية الإنفلونزا الموصوفة من قبل الطبيب وكذك خافض الحرارة.

- إلتهابات الحلق الذي تسبّبه العدوى الفيروسيّة، ومن أعراضها: ألم في الحلق وصعوبة في البلع. العلاج يكون من خلال أدوية طبيّة. ولكن إذا استمرّت وترافقت مع ارتفاع درجة الحرارة وتضخّم الغدد، أو ظهور بقع بيضاء على اللّوزتين، فمن الأفضل استشارة الطبيب فوراً.

- إلتهابات العين والملتحمة، وذلك حين تصبح حمراء أو تخرج منها إفرازات. علاج إلتهاب ملتحمة العين يتمّ من خلال حمّامات الماء الدافئ واستخدام قطرة العين.

-  الإسهال والقيء بسبب عدد من الفيروسات وتغيّر الفصول. غسل اليدين هو الحلّ للحد من انتشار الفيروس.

- النوبات القلبيّة التي تزداد خلال الشتاء، بسبب الجو البارد قد يرفع ضغط الدم ويزيد العبء على القلب، كما أن البرودة قد تجعل القلب يبذل جهدا أكبر للحفاظ على درجة حرارة الجسم.

- جفاف الجلد بسبب إنخفاض درجة الرطوبة، لمعالجتها، يجب إستخدام مرطّبات البشرة باستمرار بعد الاستحمام.

 

لقراءة المزيد من المقالات عن الصحة والطب اضغطوا على الروابط التالية:

5 أسباب وراء جفاف الحلق... اكتشفوها معنا!

ما الذي يمكن ان يسبب انخفاض الضغط بشكل مفاجئ؟

حقن البوتوكس... علاج فعّال لمرض الصداع النصفي!

‪ما رأيك ؟