5 أسباب وراء جفاف الحلق... اكتشفوها معنا!

5 أسباب وراء جفاف الحلق... اكتشفوها معنا!

تعدّ الإصابة بجفاف الحلق أمراً شائعاً، خاصة في أشهر الشتاء الباردة. هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى إصابة الشخص بجفاف الحلق، معظمها خفيفة، ولكن في بعض الأحيان قد يكون الحلق الجاف نتيجة لحالة أساسية أكثر خطورة.

ما هي اسباب جفاف الحلق؟

1

النوم والفم مفتوح

من ينام وفمه مفتوحاً، فقد يستيقظ مصاباً بجفاف الحلق. عندما يترك الفم مفتوحاً، يجفف الهواء اللعاب الذي تنتجه الغدد اللعابية للحفاظ على رطوبة الفم. نتيجةً لذلك، قد تشعرون بجفاف الحلق والفم عند الاستيقاظ. يمكن لمن يعاني ايضاً من الشخير ان ينتهي به الأمر برائحة الفم الكريهة إذا أبقى فمه مفتوحاً عند النوم.

 

2

حمى القش وأنواع الحساسية الأخرى

عندما تعانون من الحساسية الموسمية، فإن المواد الموجودة في البيئة تجعل جهاز المناعة لديه يبالغ في رد فعله. تشمل المحفزات الشائعة ما يلي: اللقاح، عث الغبار، شعر الحيوانات الأليفة وأطعمة معينة. بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الحساسية الموسمية، فإن هذه المواد المسببة للحساسية تجعل جهاز المناعة يفرز مادة كيميائية تسمى الهيستامين. بالإضافة إلى الحلق الجاف، فإن الهستامين المنطلق في تفاعل الحساسية قد يسبب السعال، انسداد أو سيلان الأنف، حكة في الجلد أو الفم أو العينين.

 

3

الانفلونزا

ان جفاف الحلق من أعراض الانفلونزا، وهو مرض تنفسي يسببه فيروس الانفلونزا. وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC، تبدأ أعراض الإنفلونزا عادةً في المتوسط بعد يومين من تعرض الشخص لفيروس الأنفلونزا.

4

ارتجاع المريء

قد يكون الحلق الجاف من أعراض ارتجاع المريء. يتسبب ارتجاع الحمض من المعدة الى الحلق ايضاً الى الشعور بالحرقة، صعوبة في البلع، السعال الجاف والتجشؤ.

5

التهاب اللوزتين

قد يكون جفاف الحلق ايضاً من أعراض التهاب اللوزتين الذي يحدث عادةً بسبب الإصابة بفيروس ولكن يمكن أن تسببه البكتيريا أيضاً. اللوزتان عبارة عن كتل لحمية في مؤخرة الحلق تساعد في مكافحة الالتهابات.

لقراءة المزيد من المعلومات حول الحالات الصحية اضغطوا على الروابط التالية:

لماذا يزداد التسمّم الغذائي في الصيف؟

وخز القلب... متى يكون خطيراً؟

4 مخاطر صحية لفصل الصيف يجب الحذر منها

‪ما رأيك ؟
من انوثة