إحذري سرطان الثدي الذي قد يصيبكِ من دون أي ورم ملموس!

إحذري سرطان الثدي الذي قد يصيبكِ من دون أي ورم ملموس!

تختلف أعراض سرطان الثدي من سيدّة الى أخرى، وذلك وفق حالة ودرجة المرض، وهنا نشير الى أنه وفي بعض الحالات قد لا تظهر أيّ من العلامات الواضحة التي تؤشر على هذه الإصابة، وذلك في ظلّ غياب ملاحظة أي توّرم في منطقة تحت الإبط، أو في مكان آخر قريب في نسيج الثدي.

ولأنه من الممكن الاصابة بسرطان ثدي بدون أيّ ورم ملموس، سوف نسلّط الضوء عبر موقع صحتي، على أبرز التغيّرات التي يجب ملاحظتها والتي تؤشر على إحتمال الإصابة بسرطان الثدي:

 

ظهور إفرازات من الحلمة

 

عند ملاحظة أيّ إفرازات لسائل شفّاف أو دموي من الحلمة من دون الضغط على الثدي، فلا بدّ من مراجعة الطبيب بسرعة، حيث أن ذلك قد يدّل على إحتمال الإصابة بسرطان الثدي نفسه أو بسبب تواجد الأورام الحليمية الانتقائية التي تويج من خطر الإصابة بهذا المرض.

 

تشوّهات غريبة في الحلمة

 

من أعراض سرطان الثدي، ملاحظة تغيّرات في الحلمة، مثل إنقلابها إلى الداخل الثدي أو ظهور بعض التشوّهات عليها.

 

تبدّلات في جلد الثدي

 

بعض التغيرات التي قد تظهر على مستوى جلد الثدي بشكل مفاجئ مثل الاحمرار، والحكة، والتقشّر، وظهور الدمامل والتجاعيد تؤشر على المعاناة من سرطان الثدي لذلك لا بدّ من إبلاغ الطبيب المتابع وإبلاغه بكافة التطورات لناحية ملمس أو مظهر الجلد.

 

مشاكل الجهاز الهضمي

 

إضطرابات حادّة ومتكررة في الجهاز الهضمي حيث أن السرطان يمكن أن يسبب الغثيان، التقيؤ، الإسهال، الإمساك، القلق، وقلة النوم، نتيجة عدم اتباع نظام غذائي صحي، وإفتقار للجسم للكميات الضرورية من الألياف.

 

ضيق النفس

 

إعملي أنه  في المرحلة الرابعة من سرطان الثدي، تعاني المرأة من ضيق حاد في الصدر، مع صعوبة في التنفس التي يرافقها نوبان من السعال المزمن، ما يدّل على إحتمال إنتقال مرض السرطان إلى الرئتين.

 

الإجهاد الزائد

 

من الأعراض الأكثر شيوعاً عند مرضى السرطان المعاناة من الإجهاد وتعب الجسم العام، وبالتالي الخمول الدائم وعدم القدرة على القيام بأيّ نشاط.

 

إليكِ المزيد من صحتي عن سرطان الثدي:

هل يؤثر حجم الصدر على الإصابة بسرطان الثدي؟

ما هي الأطعمة التي تزيد من خطر إصابتك بمرض السرطان؟

هل يُصيب سرطان الثدي الفتيات غير المتزوّجات؟

‪ما رأيك ؟