هل يمكن لمريض السكري تناول الفول السوداني؟

هل يمكن لمريض السكري تناول الفول السوداني؟

ينتمي الفول السوداني أو Peanut إلى عائلة البقوليات، وتُعتبر أميركا الجنوبية الموطن الأساسي له، ولكنه أصبح اليوم يُزرع في جميع المناطق وفي ظروف مناخية متعددة. يمكن استهلاك الفول السوداني نيئاً، أو محمصاً، مملحاً أو من دون ملح، أو على شكل زبدة الفول السوداني، وهو يدخل في تركيبة العديد من المنتجات الغذائية.


التركيبة الغذائية للفول السوداني

يحتوي الفول السوداني على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن لا سيما الحديد والكالسيوم والفيتامين D والفيتامين E والفيتامين C والفيتامين K وحمض الفوليك والنياسين إضافة إلى نسبة عالية من البروتينات ومن الألياف الغذائية والدهون المفيدة للجسم والفيتامينات B6 وB12. لذلك يُعتبر هذا النوع من البقوليات مفيداً جداً لصحة الإنسان من عدة نواحٍ، وهو أيضاً من الأغذية المفيدة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري إذا تم إدخاله باعتدال إلى نظامهم الغذائي.

فوائد الفول السوداني لمرضى السكري

يحتوي الفول السوداني على نسبة عاليةم من الماغنيزيوم، لذلك فهو يساعد في السيطرة على معدل السكر الموجود في الدم، وهذه الفائدة الأولى له بالنسبة إلى مرضى السكري.

من ناحية أخرى، بما أنه يحتوي على نسبة عالية أيضاً من الألياف الغذائية، فإن الفول السوداني يساعد في منح الجسم الشعور بالشبع لفترة طويلة من دون الحاجة إلى تناول المزيد من الطعام، وهذا يساهم في التنحيف والتخلص من زيادة الوزن، ما هو أساسي بالنسبة إلى مرضى السكري أيضاً.

ويحتوي الفول السوداني أيضاً على كمية جيدة من البوتاسيوم والعناصر الأخرى التي تساعد في تعزيز عمل القلب والكلى، فيساهم بذلم في حمايتهما من التعرّض إلى مضاعفات مرض السكري عليهما.

كما والمحتوى العالي من الدهون غير المشبعة الموجود في الفول السوداني يساعد في عملية تنظيم معدل الأنسولين في الجسم ما هو ضروري بالنسبة إلى الأشخاص المصابين بالسكري.

الاعتدال مهم

من الضروري أن يعرف مريض السكري أنه وبالرغم من الفوائد الكثيرة التي يمنحه إياها الفول السوداني فإن الإفراط في تناوله من الممكن أن يكون خطيراً على صحته وذلك لأنه يحتوي نسبة عالية من السعرات الحرارية التي يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع الوزن، ولأنه أيضاً يحتوي كمية كبيرة من الأوميغا 6 وهو حمض دهني يحفّز الإلتهابات في الجسم لذلك يجب موازنته مع معدل الأوميغا 3 في الجسم. كما ومن الضروري أن يختار مريض السكري الفول السوداني الذي لم يتم إضافة الملح أو السكر إليه لأنهما يتسببان بمضاعفات له.

المزيد حول السكري في الروابط التالية: 

كيف يؤثر البنكرياس على الإصابة بمرض السكري؟

كيف يمكن علاج فرط التعرق لدى مرضى السكري؟

كيف تختلف أعراض ومضاعفات السكري بين النساء والرجال؟

‪ما رأيك ؟