إليكم ما يجب أن تعرفوه عن الستيرويد في جسم الإنسان!

إليكم ما يجب أن تعرفوه عن الستيرويد في جسم الإنسان!

يُطلق مصطلح الستيرويد على مواد كيميائية تتواجد في الجسم، بحيث يقوم بتصنيعها بشكل طبيعيّ لمساعدة الأعضاء، والأنسجة، والخلايا على القيام بوظائفها الطبيعية. من هنا، وللتعرف أكثر على دور الستيرويد في الجسم، لا بدّ ان تتابعوا قراءة السطور القادمة.

 

الستيرويدات في جسم الانسان

الهرمونات هي جزيئات تنتجها وتفرزها الغدد الصماء في الجسم، يتمّ إطلاقها في الدم وتنتقل إلى أجزاء أخرى من الجسم حيث تؤدي إلى استجابات محددة من خلايا معينة. أمّا هرمونات الستيرويد فهي مشتقة من الكوليسترول وهي جزيئات قابلة للذوبان في الدهون. تشمل أمثلة هرمونات الستيرويد الهرمونات الجنسية (الأندروجينات والإستروجين والبروجستيرون) التي تنتجها الغدد التناسلية الذكرية والأنثوية وهرمونات الغدد الكظرية (الألدوستيرون والكورتيزول والأندروجينات).

وبما أن الستيرويد تساعد الأعضاء والأنسجة والخلايا في أداء وظائفها، فأنتم بحاجة إلى توازن صحي منها من اجل نمو الجسم وتطوّره وحمل الأجنة في مراحل الحمل ورعايتها. يمكن أن تشير السترويدات أيضاً إلى الأدوية التي يصنعها الإنسان. النوعان الرئيسيان هما الستيرويدات القشرية والستيرويدات الابتنائية.

 

طرق تعزيز إنتاج الجسم للستيرويد طبيعياً

رفع الأثقال

هناك صلة مباشرة بين رفع الأثقال وزيادة إنتاج الستيرويد في الجسم، فوفقاً لدراسة من جامعة Universidad Autonoma Metropolitana-Iztapalapa أشارت إلى أن هذه الأنشطة تزيد من مستوى هرمون التستوستيرون بشكل أسرع من أي نشاط آخر. لقد وجد الخبراء أنه عندما تكونوا محرومين من النوم، لا يستطيع الجسم إنتاج الستيرويد بشكل فعّال أيضاً، لذلك إحرصوا أيضاً على النوم لمدة لا تقلّ عن 8 ساعات خلال الليل.

 

إدراج هذه الأطعمة في النظام الغذائي

- الكرفس: في الواقع إن الكرفس تحفز إنتاج التستوستيرون لدى الرجال. هذه الخضروات غنية في نوعين من الستيرويد تسمى أندروستينون و أندروستينول.

- السبانخ: إن السبانخ غني بالستيرويدات النباتية والتي تلعب دوراً في تخليق البروتين في الجسم ما يساعد على بناء كتلة العضلات.

- الكينوا: كما أن هذه البذور الفائقة عالية في الإكسيستيرويدات، وكذلك السابونين، مما يزيد من مستوى هرمون التستوستيرون في الجسم وبالتوالي تعزز من انتاج الجسم للستيرويد الطبيعي.

 

لقراءة المزيد حول الهرمونات إضغطوا على الروابط التالية:

توازن الهرمونات لتحقيق الرشاقة!

لتنظيم عمل الهرمونات في الجسم اليكم هذه النصائح

علامات واضحة ومنبهة لخلل في الهرمونات

 

 

 

‪ما رأيك ؟