اكتشفوا معنا اسباب انسداد عضلة القلب

اكتشفوا معنا اسباب انسداد عضلة القلب

القلب هو العضو الاهم في الجسم اذ يضخ الدم لكل الاعضاء الاخرى وذلك من خلال شريانين تاجيين الايسر والايمن، وتعتمد خلايا عضلة القلب على الدم بشكل كبير لتمكنها من القيام بعملها على أكمل وجه، وأي نقص في جريان الدم للقلب يسبب ضرر لهذه العضلة فتفقد وظيفتها ما يمكن ان يؤدي الى الوفاة. وما نطرحه اليوم في هذا الموضوع من موقع صحتي هو انسداد عضلة القلب وسبب حدوث ذلك مع الاعراض التي يمكن ملاحظتها للحصول على المساعدة الطبية سريعاً.

 

أسباب مباشرة

 

من الأسباب الأساسية لانسداد عضلة القلب هو تخثر الدم في هذه الأخيرة. وتتكون التخثرات الدموية (Thrpmbosis) من ترسبات على جدران الشرايين ما يؤدي الى انسدادها، أو بسبب الصمات (Emboli) ما يعني إرسال تخثرات من مناطق اخرى في الجسم الى القلب. إن الخثار امر مألوف في الشرايين والاوعية الدموية، وهو سبب أساسي لاحتشاء عضلة القلب أو لاحتشاء في المخ احياناً وقد يحصل هذا الإحتشاء أيضاً في الصمامات الإصطناعية للقلب.

 

أسباب غير مباشرة

 

هناك أسباب أخرى لانسداد شرايين القلب وهو الضغط الخارجي على الشرايين بواسطة الخثار أو بسبب بعض الاورام الداخلية، أما في حال الإنسداد الحاد الذي يسبب توقف مفاجئ لعمل القلب فيكون ذلك نتيجة توقف إمداد الأنسجة بالدم والتي تتغذى منها الشرايين. وقد تكون مادة الكوكايين من المسببات الأساسية لانسداد شرايين القلب في حال الجرعات الزائدة الى جانب بعض الأمراض الخلقية أو بعض التشنجات التي تحصل في الرايين التاجية.

 

اعراض انسداد عضلات القلب

 

إن علامات واعراض انسداد الشرايين متعلقة بثلاثة مسببات: مكان الإنسداد، مدة الإنسداد وبعض الروافد الجانبية الصغيرة. فمثلاً إن انسداد شريان دموي في الأطراف السفلى تتمثل عوارضه بالإحساس بالبرد والشعور بالخدر والشحوب والإزرقاق وفي بعض الاحيان الشلل، وقد يختفي النبض من منطقة الشريان المصاب. اما انسداد المزمن في الاوعية فشائع جداً وتتمثل عوارضه بترسب طبقة متصلبة في جدار الشريان ما يسبب بتضييقه.

 

اقرأوا المزيد عن مشاكل القلب من خلال الروابط التالية:

 

أسباب وأعراض وعلاج احتشاء عضلة القلب

ما الذي تعرفونه عن روماتيزم القلب؟

٤ مؤشرات تدلّ على أنّ القلب يضعف

‪ما رأيك ؟
من انوثة