البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.. هل تهدد صحة الإنسان؟

البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية... هل تهدد صحة الإنسان؟

تحدث مقاومة المضادات الحيوية عندما تطور الجراثيم مثل البكتيريا والفطريات القدرة على هزيمة الأدوية المصممة لقتلها. هذا يعني أن الجراثيم تستمر في النمو والتكاثر بدل الموت. موقع صحتي يبحث في تفاصيل البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.

يصعب علاج الالتهابات التي تسببها جراثيم مقاومة للمضادات الحيوية، وأحيانا يكون من المستحيل علاجها. في معظم الحالات، تتطلب العدوى المقاومة للمضادات الحيوية الإقامة الطويلة في المستشفى، وزيارات متتابعة للطبيب، واستخدام البدائل المكلفة والسامة لجسم الانسان أحيانا.

يجب التوضيح بأن مقاومة المضادات الحيوية لا تعني أن الجسم أصبح مقاوما للمضادات الحيوية، بل أن البكتيريا أصبحت مقاومة للمضادات الحيوية المصممة لقتلها في الأساس.

 

خطر البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية

يمكن أن تؤثر مشكلة مقاومة المضادات الحيوية على الناس في أي مرحلة من مراحل الحياة، بالإضافة إلى تأثيرها على الرعاية الصحية والصناعات البيطرية والزراعية، مما يجعلها واحدة من أكثر مشاكل الصحة العامة إلحاحا في العالم.

كل عام في الولايات المتحدة، يصاب ما لا يقل عن 2.8 مليون شخص ببكتيريا أو فطريات مقاومة للمضادات الحيوية، ويموت أكثر من 35000 شخص نتيجة لذلك.

لا يمكن لأحد أن يتجنب تماما خطر الإصابة بالعدوى المقاومة، ولكن بعض الأشخاص معرضون لخطر أكبر من الآخرين، على سبيل المثال الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة. إذا فقدت المضادات الحيوية فعاليتها، يفقد المريض القدرة على محاربة العدوى، فتسيطر عليه وتهدد صحته.

هذا وتجدر الإشارة إلى ان العديد من التطورات الطبية تعتمد على قدرة استخدام المضادات الحيوية لمكافحة العدوى في بعض الحالات، بما في ذلك استبدال المفاصل وزرع الأعضاء وعلاج السرطان وعلاج الأمراض المزمنة مثل مرض السكري والربو والتهاب المفاصل الروماتويدي.

في الواقع، ستبحث الجراثيم دائما عن طرق للبقاء على حياة عبر مقاومة الأدوية الجديدة. ومع مرور الوقت، تشارك الجراثيم قدرتها على المقاومة مع بعضها البعض، مما يجعل من الصعب على الطواقم الطبية مواكبة التطورات المتسارعة.

 

لقراءة المزيد عن المخاطر الصحية:

أسباب السعال الجاف في فصل الصيف... احذروا منها!

متلازمة كاواساكي قد تصيب أطفالكم الصغار... بلّغوا فوراً عن اعراضها!

لماذا يزداد التسمّم الغذائي في الصيف؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة