البواسير الداخلية كيف يمكن اكتشافها وعلاجها؟

البواسير الداخلية كيف يمكن اكتشافها وعلاجها؟

البواسير هي عبارة عن تورّم وانتفاخ في الأوردة الدموية في منطقة فتحة الشرج والمستقيم في المنطقة السفلى منه، تُعتبَر من المشاكل الشائعة التي يعاني منها الكثيرون، وهي تسبب الأوجاع والنزيف في فتحة الشرج، غضافة إلى الإلتهابات التي تصيب هذه المنطقة.


أسباب الإصابة بالبواسير

تظهر البواسير في أغلب الأوقات بسبب الشد القوي عند التغوّط، ولذلك فإن الإمساك هو من أبرز الأسباب المؤدية إلى الإصابة بهذه المشكلة.
إضافة إلى ذلك، ممكن أن يصاب الشخص بالبواسير نتيجة حمل الأشياء الثقيلة، أو بسبب الوزن الزائد أو الحمل عند النساء.

أنواع البواسير

يمكن أن تكون البواسير في منقطة المستقيم، وهي تُسمّى البواسير الداخلية، كما ومن الممكن أن تظهر تحت الجلد في المنطقة الأقرب إلى فتحة الشرج، وفي هذه الحالة تُسمّى البواسير الخارجية.
إضافة إلى ذلك يمكن أن تهبط البواسير الداخلية وتلتصق بفتحة الشرج، فتسمّى البواسير الهابطة، وتبدو كأنها كتل حمراء متدلية وملتهبة تظهر من فتحة الشرج. أما البواسير المخثورة فهي التي تحتوي على الجلطات الدموية، ويمكن لهذا أن يحصل في البواسير الداخلية أو الخارجية على حد سواء.
وفي السطور التالي سنلقي الضوء على أعرض البواسير الداخلية، وكيف يمكن علاجها والوقاية من الإصابة بها.

أعراض البواسير الداخلية

البواسير الداخلية أي الموجودة داخل المستقيم من الممكن أن لا تسبب أي أعراض، ولكن في حال الإمساك أو بذل المجهود الزائد خلال التغوّط، ممكن أن يحصل نزيف في الطبقة الخارجية للباسور الموجود داخل المستقيم، فيظهر الدم.
وفي بعض الأحيان، يسبب الضغط الشديد على منطقة المستقيم خروج البواسير الداخلية من خلال فتحة الشرج، ليصاب الشخص بالبواسير الهابطة، وذلك يؤدي إلى نوبات من الألم الشديد والنزيف والالتهابات.

العلاج والوقاية

لحسن الحظ، هناك العديد من العلاجات الدوائية التي تساعد على التخفيف من أعراض البواسير وعلاجها، كما أن التغيير في نمط الغذاء من شأنه أيضاً أن يساعد في هذه المهمة.
فالشخص الذي يعاني من البواسير يجب أن يتجنّب الإصابة بالإمساك أو بالإسهال حتى يحمي نفسه من نوبات الألم والنزيف ومن إلتهابات البواسير.


إقرئي حول البواسير والحمل والولادة في ما يلي:

كيف تؤثر البواسير على الولادة الطبيعية؟

6 طرق فعالة للتخفيف من ألم البواسير بعد الولادة

بهذه الخطوات تحمين نفسك من بواسير الحمل


‪ما رأيك ؟