هل تعرفون انّ كتابة يومياتكم يمكن ان يفيدكم كثيراً؟

هل تعرفون انّ كتابة يومياتكم يمكن ان يفيدكم كثيراً؟

لا يقتصر التهاب المفاصل على الكبار فحسب إذ يمكن أن يصيب الأطفال. لذلك سنتناول في مقالنا اليوم التهاب المفاصل عند الأطفال لنتعرّف أكثر إلى ماهيّته وكيفية معالجته.

 

ما هو التهاب المفاصل؟

 

يصيب التهاب المفاصل مفصلاً واحداً أو أكثر في جسم الطفل وهو يستمرّ أكثر من ستّة أسابيع وينتج عنه ورم في المفصل وحرارة موضعية وألم عند اللمس أو التحرّك إذ أنّ الغشاء السينوفي الذي يبطّن المفاصل يزداد سماكةً ويزداد السائل الزلالي الذي يفرزه. وتتنوّع أنواع التهاب المفاصل إذ نجد مثلاً التهاب المفاصل المتعدد والتهاب المفاصل القليلة والتهاب المفاصل مع التهاب الارتكاز والتهاب المفاصل المتعدد ذو العامل الرثياني والتهاب المفصل في الصدفية... وفي بعض هذه الحالات تترافق العوارض المذكورة سابقاً مع عوارض أخرى مثل الحرارة والتضخم في الكبد والغدد الليمفاوية والطحال والتهاب أكثر من خمسة مفاصل والعرج والتيبّس الصباحي وقد يظهر هذا الالتهاب عند الخضوع إلى فحص دم. 

 

كيفية معالجة التهاب المفاصل

 

على الطفل المصاب بالتهاب المفاصل تناول الأدوية المضادة للالتهاب والستيريودات التي يتمّ تناولها على شكل أقراص أو حقن داخل المفصل. وبجب أيضاً الخضوع إلى علاج طبيعي وعلاج بالعمل. وتختلف العقاقير والحقن مع اختلاف نوع الالتهاب ونجد عقاقير مضادة للالتهاب يتمّ تناولها ما إن يبدأ التهاب المفاصل. وإن لم يتمّ معالجة هذا الالتهاب، سيؤدّي إلى تآكل في الغضاريف في المفصل والعظام المكونة للمفصل وقد يؤدّي إلى تيبّس في المفصل وبالتالي لن يتمكّن المريض من تحريكه. 

 

إن التهاب المفاصل ليس أمراً وراثياً بل يعود على حد قول العلماء إلى رد فعل خاطئ في جهاز المناعة لذلك من المهم مراقبة عوارضه واستشارة الطبيب في أسرع وقت ممكن للحصول على العلاج المناسب وتفادي أي مضاعفات.

 

اليكم المزيد من علاجات الام المفاصل من موقع صحتي:

 

هل يمكن ان يصيب مرض الروماتيزم الاطفال؟

ما يجب ان تعرفوه عن التهاب المفاصل الرثياني

اكتشفوا الغذاء العلاجي لإلتهاب المفاصل

‪ما رأيك ؟
من انوثة