المياه المالحة تشفي الجروح... ما صحّة هذه المعلومة؟

المياه المالحة تشفي الجروح... ما صحّة هذه المعلومة؟

هل المياه المالحة تشفي الجروح؟ هذا السؤال الذي يطرحه العديد من الاشخا حين يسمعون بعض النصائح حول ضرورة وضع الجرح تحت الماء المالحة. وفي هذا الاطار، إختار موقع صحتي ان يعرض لك اليوم ابرز المعلومات المتعلقة بهذا التساءل لتقديم التوضيح الضروري حوله. 

 

هل المياه المالحة تشفي الجروح حقاً؟ 

 

- لا تعتبر المياه المالحة مفيدة جداً لجهة شفاء الجروح خصوصاً إن كان الجرح مفتوحاً جداً، فهي يمكن أن تحتوي على الكثير من البكتيريا والفيروسات التي تنتقل بسرعة الى داخل الجسم في حال كان الجرح مفتوحا، لذا يفضل اللجوء الى المياه المعقمة التي تتوفر في المستشفى والصيدليات لتطهير الجروح وغسلها. وبعد أن يلتئم الجرح، يمكن تعريضه للماء المالح بشكل طبيعي. 

 

- بالاضافة الى ان الماء المالح لا يعمل على شفاء الجروح بسرعة، إنما يساعد بفضل ملوحته على تكوين الجلد بشكل أسرع، لذا فإن استعمال الماء المالح يتم بعد التئام الجرح، ما يساعد على تكوين الطبقة الجلدية بشكل سريع فيشفى الجرح بشكل أسرع. 

 

- كما أن الماء المالح يمكن أن يسبب الحساسية لبعض انواع البشرة، خصوصاً الحساسة التي تتأثر بكثرة بالميكروبات والفروسات التي تنقل اليها، لذا يجب التنبه الى ان استعمال الماء المالح يمكن ان يؤدي الى الكثير من المخاطر الجلدية التي تضر بالبشرة. 

 

- ولا ننسى ان نشير الى ان الماء المالح يعمل على تهييج البشرة ويمكن أن يسبب الاحمرار الشديد في منطقة الجرح ما يزيد من خطورة تعرّضه للالتهابات لا سيما ان كان الجرح مفتوحاً جداً، أو ملوثاً بفعل بعض الميكروبات التي نقلت عليه. لذا من المفضل عند التعرض لأي جرح كان أن يتم تنظيفة بالماء المعقمة لأنها الافضل في هذا الاطار. 

 

مزيد من المعلومات حول الجروح تجدينها في الروابط التالية: 

 

كيف يساعد الليزر على ازالة آثار الجروح؟

هكذا تعالجون الجروح السطحية!

كيف يتم تضميد الجروح؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا