بعض المصابين بفيروس كورونا يعانون من تسارع دقّات القلب... فما هو السبب؟

بعض المصابين بفيروس كورونا يعانون من تسارع دقّات القلب... ما هو السبب؟

بعد دراسة حالات الإصابات بفيروس كورونا، وتحليل الأعراض والفئات التي تعرّضت لمضاعفات صحيّة خطرة، أصبح من المعلوم أنّ الأشخاص المصابين بأمراض القلب والأوعية الدمويّة، هم أكثر عُرضة للإصابة بمضاعفات حادة من COVID-19 إضافة إلى الذين يعانون من الأمراض المزمنة. في هذا السياق، وتحديداً بما يتعلّق بفيروس كورونا وبالقلب، لاحظ بعض المرضى تسارع دقات قبلهم أثناء الإصابة بالوباء، فما هو السبب؟

 

هل الإصابة بفيروس كورونا تسبّب تسارع دقات القلب؟

أثناء الإصابة بفيروس كورونا، يزيد عمل القلب لدى المرضى خصوصاً الذين يصابون بالالتهاب الرئوي. كذلك، ممكن أن ينخفض ضغط الدم أو يرتفع، وهذا ما يتسبّب في مزيد من الضغط على القلب، وحتى يمكن أن تؤدي الزيادة الناتجة في الطلب على الأكسجين إلى تلف القلب، خاصةً إذا كانت شرايين القلب أو العضلات غير صحيّة بالأساس.

وهذا يعني أنّ زيادة طلب الجسم على الأكسجين وانخفاض إمدادات الأكسجين فيه، تؤدي إلى تسارع نبضات القلب، وفي حال وصل المريض إلى مرحلة متقدّمة من الإصابة من دون تلقّي العلاج الطبي، ممكن أن يحصل تلف القلب، وذلك وفقاً لموقع Harvard Heart Publishing.


كيف يمكن وقاية القلب أثناء الإصابة بفيروس كورونا؟

بإمكان الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدمويّة، تقوية دفاعاتهم الذاتية ضد COVID-19 بهدف تقليل حصول المضاعفات الخطرة، عبر اتّباع الخطوات التالية:

- متابعة حالتكم اليوميّة مع الطبيب المختصّ واتباع إرشاداته.

- المواظبة على القيام بالنشاط البدني يوميّاً.

- اتباع نظام غذائي صحّي قائم على العناصر الغذائيّة الأساسيّة كالبروتين والألياف والفيتامينات والمعادن، والابتعاد عن الأطعمة الغنيّة بالدهون أو الأطعمة المصنّعة.

- راقبوا مستوى ضغط دمكم، وكذلك مستوى الأوكسيجين في الدم عبر الأجهزة الخاصة بقياسهما.

وتجدر الإشارة، إلى أنّ بغض النظر عن معاناتكم من مشاكل القلب أو لا، على كل مرضى كورونا أن يراقبوا قلبهم ورصد أي خلل فيه كعدم انتظام دقات القلب، تسارعها، أو تباطؤها، دوخة، ضيق تنفّس، أو آلام في الصدر، وعدم إهمال هذه الأعراض أبداً لأنها ممكن أن تسبّب تجلّطات رئويّة أو قلبيّة أو في الشرايين، أو تخثّراً في الدم.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

لماذا يمكن أن تصابوا بفيروس كورونا حتّى بعد تلقي اللقاح؟

هل تكفي جرعة واحدة من اللقاح للمتعافي من فيروس كورونا؟

حقائق عن الذاكرة المناعيّة... وهل تعمل أيضاً مع فيروس كورونا؟

‪ما رأيك ؟