هل تكفي جرعة واحدة من اللقاح للمتعافي من فيروس كورونا؟

هل تكفي جرعة واحدة من اللقاح للمتعافي من فيروس كورونا؟

ممّا لا شكّ فيه، ان لقاح كورونا يلعب دوراً أساسياً جداً في الحدّ من انتشار هذا الفيروس وحماية من يُصاب به أيضاً. وبما ان اللقاح بات متوفراً في العديد من البلدان حول العالم، كثُرت التساؤلات بشأن فعّاليته حتى للمتعافين من الفيروس. فهل من الضروري ان يتلقى المتعافين من فيروس كورونا الجرعة الثانية من اللقاح؟

 

هل المتعافي من كورونا يأخذ جرعة واحدة من اللقاح؟

وفقاً لدراسة جديدة، أثبت العلماء ان الذين أصيبوا بفيروس كورونا وتعافوا منه أبلغوا عن ردة فعل شديدة بعد الحصول على الجرعة الأولى من اللقاح مثل التعب والصداع والقشعريرة والحمى وآلام العضلات والمفاصل. كما كان لدى المتعافين من فيروس كورونا مستويات أجسام مضادة أعلى بكثير بعد الجرعة الأولى من اللقاح، اكثر من اللذين لم يُصابوا أبداً بالفيروس. بناءً على هذه النتائج يقول الباحثون، قد يحتاج الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس كورونا إلى جرعة واحدة فقط من اللقاح، ذلك لأنهم يتمتعون بمناعة طبيعية كافية يمكن أن تساعد في مكافحة الفيروس في المستقبل. لكن من الأفضل دائماً أن تستشيروا الطبيب المتابع لحالتكم لكي يساعدكم على تحديد حاجتكم لجرعة او جرعتين.

 

لماذا يحتاج المتعافي من كورونا إلى لقاح كورونا؟

من غير المعروف كم من الوقت يمكن أن تحميكم الأجسام المضادة لفيروس كورونا الموجودة في جسمكم من الفيروس، أو حتى نسبة الاجسام المضادة التي تكفي لمحاربة الفيروس. من هنا، لا بدّ من ان يحرص المتعافي من فيروس كورونا الحصول على اللقاح، وذلك بعد 90 يوماً بعد نتيجة الفحص الإيجابية خصوصاً إذا تلقيتم العلاج بالبلازما وفقاً لما ذكره موقع مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC.

 

كيفية الوقاية من فيروس كورونا

- غسل اليدين جيّداً بالماء والصابون لمدة 30 ثانية على الأقل. ايضاً يمكنكم استخدام معقمات اليدين التي تحتوي على نسبة 60% على الأقل من الكحول.

- وضع الكمامة خصوصاً عند الخروج من المنزل.

- الإلتزام بالعزل المنزلي، وعدم الخروج الّا عند الضرورة.

- تطهير وتعقيم الاسطح عالية اللمس بشكلٍ دائم.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه. 


لقراءة مزيد من المقالات عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

حقائق عن الذاكرة المناعيّة... وهل تعمل أيضاً مع فيروس كورونا؟

الى جانب الرئتين...ما هي الأعضاء الأكثر تأثراً بفيروس كورونا؟

هل لقاحات كورونا المتوفرة عالمياً صالحة أيضاً للأطفال؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة