بماذا يشعر مريض السكري؟ اعراض شائعة بعضها يصعب التكيّف معه!

بماذا يشعر مريض السكري؟ اعراض شائعة بعضها يصعب التكيّف معه!

يحدث ارتفاع السكر في الدم عندما يرتفع مستوى الغلوكوز الذي يتمّ امتصاصه من الطعام المستهلك، بالإضافة إلى العديد من العوامل الأخرى المؤثرة، ويؤدّي ذلك إلى الإصابة بمرض السكري. وهذا المرض مزمن يرافق المريض طوال حياته، لذلك لا بدّ من التأقلم معه للوقاية من المضاعفات الخطيرة التي قد يسبّبها.


بماذا يشعر مريض السكري؟ نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز الأعراض التي يسبّبها هذا المرض.

 

الشعور بالتعب

 

يؤثر ارتفاع أو انخفاض معدل السكر في الدم على مستويات الطاقة في الجسم، ويسبّب ذلك شعوراً شديداً بالتعب والإرهاق من دون القيام بأيّ مجهود.

 

زيادة العطش وكثرة التبوّل

 

يُعتبر الشعور بالحاجة لشرب الماء بكميات كبيرة نتيجة العطش الشديد والدائم، من أبرز الأعراض الشائعة لمرض السكري، ويؤدّي ذلك بطبيعة الحال إلى كثرة التبوّل.

 

بطء التئام الجروح

 

مستويات السكر المرتفعة في الدم يمكن أن تؤدّي إلى تلف أعصاب الجسم والأوعية الدموية، مما يضعف الدورة الدموية في الجسم، وينتج عن ذلك استغراق الجروح وقتاً طويلاً لكي تلتئم.

 

زيادة الوزن أو نقصه

 

عادةً ما يرتبط السكري بالسمنة وزيادة الوزن، نتيجة محاولة الجسم التعويض بشكلٍ دائم ما فقده من سكر وسوائل، فيجد المريض نفسه يأكل بكمّيات أكبر من المعتاد.

كما أنّ المريض يمكن أن يتناول كمية كبيرة من الطعام ولكنّ كمية الغلوكوز اللازمة لا تصل إلى الأنسجة من أجل النمو، فيحدث نقص في الوزن.

 

ضعف في الرؤية

 

نتيجة ارتفاع نسبة السكر في الدم، تتكوّن أوعية دموية جديدة في شبكية العين أي الجزء الخلفي منها، بالإضافة إلى حدوث خللٍ في الأوعية الدموية الموجودة.

هذا الأمر من شأنه أن يؤدّي إلى ضعفٍ في الرؤية لدى بعض مرضى السكري.

 

تورّم اللثة

 

يزيد السكري من خطر الإصابة باحمرار وتورّم اللثة نتيجة تسبّبه في إضعافها. وقد يؤدّي هذا الأمر في حال عدم السيطرة على مستويات السكر في الدم، إلى فقدان بعض الأسنان أو الإضرار باللثة وزيادة القرح فيها.

 

ضعف الأعصاب

 

من الشائع أن يشعر مريض السكري بآلامٍ ناتجة عن تضرّر الأعصاب في الجسم، مثل تنميل اليدين أو القدمين، ويعود السبب إلى أنّ زيادة نسبة السكر في الدم يمكن أن تضرّ بالأوعية الدموية في الأعصاب.

بالإضافة إلى التنميل، قد يشعر مريض السكري بألمٍ يشبه الحرقان في القدمين والذراعين واليدين.

 

الضعف الجنسي

 

يؤثر مرض السكري على الوظائف الجنسيّة من خلال إحداث خللٍ في الأعصاب بالأعضاء التناسليّة التي تساعد على حدوث الإنتصاب، كما أنّه يعيق وصول نسبة الدم الكافية لحدوث الإنتصاب، ممّا يؤدّي إلى الضعف الجنسي.

 

قد يكون السكري من الأمراض البسيطة بالنسبة إلى البعض ولكنّه من المشاكل الصحية القادرة على القضاء على الجسم في حال عدم السيطرة عليه والتعايش معه بشكلٍ صحّي. 

 

لقراءة المزيد عن السكري اضغطوا على الروابط التالية:

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة