ما أهمية قياس نسبة السكري بعد الاكل؟

ما أهمية قياس نسبة السكري بعد الاكل؟

إذا كنتم تحاولون التحكم في مرض السكري، فأنتم تعلمون جيّداً أنه من المهم متابعة مستويات السكر في الدم. من هنا، لا بدّ من أن تلجأوا الى قياس نسبة السكر في الدم خصوصاً بعد الاكل، وهذا ما يساعدكم في الحدّ من مضاعفات هذا المرض.

 

قياس السكري بعد الاكل

ان قياس السكري بعد الاكل هو عبارة عن مراقبة تركيزات الجلوكوز في البلازما بعد تناول الطعام. تتراوح تركيزات الجلوكوز او السكر في الدم  بعد ساعات الصيام (أي بعد 8 إلى 10 ساعات من الامتناع عن الاكل) من 70 إلى 110 مجم / ديسيلتر. تبدأ تركيزات الجلوكوز في الارتفاع 10 دقائق بعد بدء تناول الوجبة نتيجة امتصاص الكربوهيدرات الغذائية. اي ان نسبة السكري ترتفع بعد الاكل نتيجة امتصاص الكربوهيدرات، وإفراز الأنسولين والجلوكاجون، وتأثيراتها المنسقة على استقلاب الجلوكوز في الكبد والأنسجة المحيطية.

يعتمد حجم ووقت ذروة تركيز الجلوكوز في البلازما على مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك توقيت وكمية ومكونات الوجبة. في الأفراد غير المصابين بمرض السكري، تصل تركيزات الجلوكوز في البلازما إلى ذروتها 60 دقيقة بعد بدء الوجبة، ونادراً ما تتجاوز 140 مجم / ديسيلتر، وتعود إلى مستوياتها الطبيعية خلال 2-3 ساعات. على الرغم من أن تركيزات الجلوكوز قد عادت إلى مستويات ما قبل الأكل بعد 3 ساعات، فإن امتصاص الكربوهيدرات يستمر لمدة 5-6 ساعات على الأقل بعد الوجبة.

 

كيفية قياس السكري بعد الاكل

توصي جمعية السكري الأمريكية (ADA) بفحص مستويات السكر في الدم قبل وقت الوجبة مباشرة باستخدام أشرطة السكري. ثم كرروا ذلك مرة أخرى بعد ساعة إلى ساعتين من أول قضمة من الطعام.

استمروا في ذلك لمدة أسبوع و اكتبوا الوقت ونسبة السكر في الدم. قوموا بتدوين كل ما تعتقدون أنه قد يؤثر على مستويات السكر في دمكم، مثل تناولكم لدواء معين أو ممارسة التمارين. ولا تنسوا تسجيل ما تناولتموه بالضبط، بالاضافة الى أحجام الحصص وكمية الكربوهيدرات.

ولكن، ما هي مستويات السكر المرتفعة جداً بعد الوجبة؟ يختلف الخبراء بشأن هذا الامر، لكن جمعية السكري الامريكية تقول إن الهدف العام هو انخفاض مستوى السكر في الدم عن 180 مجم / ديسيلتر، بعد ساعة إلى ساعتين من تناول الوجبة.

 

لقراءة المزيد عن السكري اضغطوا على الروابط التالية:

هل من علاقة بين القمح ومرض السكري؟

هل يمكن لمريض السكري تناول الفول السوداني؟

حكّة المهبل من الأعراض الشائعة لمرض السكري... إليكِ طرق علاجها!

‪ما رأيك ؟
من انوثة