تنبّهوا الى هذه الأعراض التي تشير الى نزلة معوية!

تنبّهوا الى هذه الأعراض التي تشير الى نزلة معوية!

النزلة المعوية أو المرض الذي تُطلق عليه تسمية "أنفلونزا المعدة" هو أحد الأمراض الخطيرة التي تصيب الكبار والصغار على حد سواء، وبشكل خاص في فترات تغيرات الطقس والنتقال ما بين الفصول. فما هي أسباب هذا المرض، أعراضه وطرق علاجه؟

 

النزلة المعوية وأسبابها

 

هي عبارة عن التهاب حاد يصيب المعدة والأمعاء ويكون نتيجة تغيّرات الطقس ودرجات الحرارة، أو نتيجة عدوى فيروسية أو بكتيرية تصيب المعدة من جراء تناول الخضروات أو الفواكه غير المغسولة جيداً والمعقمة، أو المأكولات المليئة بالجراثيم أو البكتيريا التي تصل إليها أثناء تحضيرها أو تخزينها.

 

إضافة إلى ذلك يمكن لعدم الإهتمام بالنظافة الشخصية أن يسبب الإصابة بالنزلة المعوية، كعدم غسل الأيدي قبل تناول الطعام أو بعد استعمال المرحاض، إضافة إلى شرب المياه الملوّثة، أو التعرّض إلى الفيروسات التي تنتقل عبر السعال أو العطس أو مشاركة الأطعمة والمشروبات.

 

من ناحية أخرى، يحدث في بعض الأحيان أن يكون هناك خلل في عمل الجهاز المناعي أو في الكبد أو البنكرياس، وينتج عن ذلك عدم قدرة الجسم على مواجهة الفيروسات والبكتيريا التي تدخل إليه.

 

أعراض النزلة المعوية

 

تتسبب النزلة المعوية بالأعراض التالية:

 

آلام المفاصل: من أكثر أعراض النزلة المعوية إزعاجاً هو الشعور بألم شديد في المفاصل والإصابة بالحمى والقشعريرة التي ترافقها، إضافة إلى الصداع الشديد الذي يمكن أن تتسبب به النزلة المعوية.

 

الإسهال الشديد: وهو من أبرز أعراض النزلة المعوية، ويرافقه تهيّج في جدار المعدة واضطرابات هضمية عديدة، والشعور بالتعب والإجهاد بسبب عدم حصول الجسم على التغذية وفقدانه السوائل الذي يؤدي إلى الجفاف.

 

فقدان الشهية: لا يستطيع المصاب بالنزلة المعوية تناول أي طعام، كما أنه يشعر بالعطش الشديد نتيجة جفاف جسمه من السوائل بفعل الإسهال.

 

آلام البطن: التي هي عبارة عن تقلصات وانتفاخات يرافقها الشعور الدائم بالغثيان والحاجة إلى القيء.

 

العلاج

 

يكون العلاج بتناول الأدوية المضادة للالتهابات التي تصيب الجهاز الهضمي، إضافة إلى الأدوية التي تساعد على التخلص من أعراض النزلة المعوية مثل الإسهال والأوجاع.

 

من جهة ثانية، يجب تناول الأطعمة المسلوقة المغذية التي لا تسبب جهداً إضافياً للمعدة والجهاز الهضمي، مثل الكوسى والبطاطا والجزر.

 

من الضروري للشخص المصاب بالنزلة المعوية أن ينعم بالراحة التامة حتى لا يزيد من الإجهاد، كما وأن يحافظ على نظافته الشخصية ويغسل يديه ويعقمهما بعد استعمال الحمام.

 

إقرئي المزيد عن مشاكل القولون في هذه الروابط:

 

ما هي الحمية الغذائية المناسبة لمرضى القولون؟

هذه الامراض خطيرة على القولون... فكيف يمكن علاجها؟

هذه الاعراض تشير الى مشكلة القولون العصبي... تنبهوا لها!

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا