هذه الامراض خطيرة على القولون... فكيف يمكن علاجها؟

هذه الامراض خطيرة على القولون... فكيف يمكن علاجها؟

يعاني قسم كبير منكم من آلام متفرّقة في منطقة البطن أو تلك المرتبطة بالجهاز الهضمي، إلّا أن معظمها يكون نتيجة اضطراب في الأمعاء. فالقولون أو ما يعرف أيضاً بالأمعاء الغليظة، هو جزء من المراحل النهائية لعملية الهضم، وهو عبارة عن أنبوب كبير يسحب الفضلات من الجسم. وهناك عدد كبير مِن الأمراض التي تصيب القولون، وتؤثر في قيامه بوظائفه بشكل سليم وطبيعي، سنعرفكم على أبرزها في السطور القادمة.

 

ما هي اهم امراض القولون؟

 

مرض القولون الهضمي

 

هو نوع من الالتهابات تصيب الانسجة التي تصل الأمعاء الغليظة بالدقيقة ما يتسبب بتوقف القولون عن وظيفته الهضمية. إن هذا المرض له علامات عديدة منها فقدان الشهية، خسارة الوزن المفاجئة، الخمول، الاكتئاب وآلام البطن المصحوبة بارتفاع حرارة الجسم والإمساك.

 

العلاج: زيارة الطبيب المختصّ لتشخيص الحالة واتباع حمية غذائية صحية خالية من كلّ الأطعمة صعبة الهضم خصوصاً الدهون. والإكثار في المقابل من تناول الألياف والحبوب.

 

التهاب القولون التقرحي

 

هو عبارة عن التهاب حادّ يصيب البطانة الداخلية للقولون ويسبّب آلاماً كبيرة ونزيفاً في الشرج. إن هذا المرض وراثيّ وينتقل من الأهل إلى الأطفال. كما أن التهاب القولون التقرحي يكون سببه الإصابة بالـHelicobacter Pylori أي ما يؤدي إلى مهاجمة خلايا الجسم نفسها. و من علامات الإلتهاب القولون التقرحي هي صعوبة التبرز، الإصابة بالنزيف الشرجي، إضافةً إلى أوجاع البطن.

 

العلاج: من المهم زيارة الطبيب المختص الذي سوف يصف أدوية لتخفيف الآلام إضافةً إلى اتباع نظام غذائي صحي وشرب الكثير من الماء. وبحال تطوّر الأمر وأصبح أكثر سوءاً، قد يلجأ الطبيب إلى إجراء عملية جراحية لتجنّب تطوّر مرض السرطان.

 

مرض القولون العصبي

 

إن القولون العصبي أقلّ خطورة من مرض القولون الهضمي حيث انه لا يحدث مضاعفات خطيرة. أمّأ أعراض القولون العصبي فيمكن أن تشمل الإسهال أو الإمساك، إنتفاخ في المعدة، وآلام في البطن.

 

العلاج: كما أنواع أمراض القولون السابقة، إن اتباع حمية غذائية خالية من الدهون وغنية بالخضار أمر أساسيّ ومهم جداً. هذا بالإضافة إلى الإكثار من شرب الماء والإبتعاد تماماً عن مسببات التوتر من خلال ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم. كما أن الطبيب في هذه الحالة وبعد تشخيصها طبعاً، قد يصف الأدوية المعالجة للإسهال والإمساك.

 

لقراءة المزيد عن مشاكل القولون إضغطوا على الروابط التالية:

 

لتجنّب أعراض القولون... واظبوا على تناول هذه الأطعمة

للتخفيف من إلتهاب القولون... لا تهملوا هذه الأطعمة!

ما حقيقة تأثير الدهون على إضطراب القولون؟

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة