انتبهي من خراج الثدي!

انتبهي من خراج الثدي!

مشاكل الثدي عند النساء لا حصر لها ومنها خراج الثدي الذي يعد أمراً خطيراً إن لم يشخص في وقت مبكر ويعالج بالطريقة المناسبة. وخراج الثدي هو تجمع مؤلم للقيح المتشكل في الثدي، حيث تتشكل معظم الخراجات تحت الجلد، وتنجم عن عدوى جرثومية. لمعرفة المزيد عن هذه الحالة نقدم لكم هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

ما هو خراج الثدي؟

يتشكل خراج الثدي تحت الجلد ويأتي من عدوى جرثومية ليتكون تجمع مؤلم جداً للقيح المتشكل بداخل الثدي، وغالباً تنتقل تتم عن طريق الرضاعة من خلال نقل الجراثيم إلى نسيج الثدي بواسطة التشققات أو الخدوش التي تصاحب الحلمة أثناء فترة الرضاعة مما يسبب انسداداً في القنوات اللبنية ما يتسبب في حدوث التهاب للثدي ومنه إلى حدوث الخراج إن لم يعالج الالتهاب بصورة سريعة.

 

أسباب خراج الثدي

- حدوث التهاب بالثدي بسبب انسداد القنوات اللبنية أو لحدوث عدوى جرثومية عن طريق الرضاعة.

- التدخين للنساء بغض النظر عن الحمل أو الرضاعة فإن التدخين عامل قوي في حدوث خراج الثدي وتسمى هذه الحالة بإلتهاب الثدي حول القنيات .

 

أعراض خراج الثدي

- حدوث حمى وارتفاع في درجة الحرارة

- حدوث احمرار للجلد فوق منطقة الخراج

- تورم الجلد وارتفاع درجة حرارته فوق منطقة الخراج 

 

تشخيص وعلاج خراج الثدي

بعد ثبوت التشخيص من الطبيب والتأكد من وجود خراج في الثدي عن طريق الموجات فوق الصوتية  يتم وصف العلاج المناسب حيث يقوم الطبيب بإعطاء مضادات حيوية لإزالة هذا الخراج فإن لم يختفي بعد تناولها يقوم الطبيب بنزح الخراج وذلك بإستعمال إبرة إلى مكان الخراج عندما يكون صغير الحجم وتوضع السيدة تحت التخدير الموضعي حتى لا تشعر بأي ألم ، وفي حالة الخراج كبير الحجم يحقن الثدي بمخدر موضعي ويقوم الطبيب بعمل شق صغير فوق المنطقة المصابة ليقوم بنزح الخراج من خلالها.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع عبر الروابط التالية:

 

هل يؤثر العلاج الهرموني على سرطان الثدي؟

كيف أقوم بفحص الثدي الذاتي؟

ما لا تعرفينه عن أسباب انتفاخ الثدي

‪ما رأيك ؟
من انوثة