دراسة جديدة عن مخاطر النرجيلة... لا بدّ ان تعرفوا نتائجها!

دراسة جديدة عن مخاطر النرجيلة... لا بدّ ان تعرفوا نتائجها!

يتجه الكثير من الاشخاص خلال السنوات القليلة الماضية الى تدخين النرجيلة وبشكل مكثف مع افتتاح العديد من الكافيهات المخصصة لذلك والتي توفّر النرجيلة او الشيشة بطعمات متنوعة، او يمكن ايصالها الى المنزل ايضاً. وهناك العديد من الافكار الشائعة والخاطئة حول النرجيلة ومنها انّ ضررها اقل من السيجارة. لكن هذا ليس صحيحاً ابداً، واليكم اخر ما توصلت اليه دراسة جديدة اجراها قسم امراض القلب في مستشفى اوتيل ديو دو فرانس في لبنان بالتعاون مع الجمعية اللبنانية لامراض القلب بدعم من شركة نوفارتس.

 

خطر كبير على الحياة

 

ركزت الدراسة على موضوع ارتباط تدخين النرجيلة بضغط الدم ومعدل ضربات القلب. وقد اتت نتائج الدراسة بعد التجارب التي اجريت مع عدد من مدخني الشيشة في المطاعم المحلية، حيث قام الاطباء بقياس ضغط الدم لديهم قبل تدخين الشيشة ثم بعد ذلك بـ١٥ دقيقة. وقد لوحظ ارتفاع ضغط الدم وزيادة معدل ضربات القلب بمعدل ٣ مم من الزئبق و٦ نبضات بالدقيقة تباعاً. علماً أنّ مجرد زيادة طفيفة في ضغط الدم قد تؤدي الى تلف الاوعية الدموية القلبية والدماغية. كما تبين انّ تدخين الشيشة ينشط الجهاز الادرينالي الذي يمكن ان يزيد من خطر حدوث نوبة قلبية او سكتة دماغية.

 

وتعتبر هذه الدراسة مهمة جداً، خصوصاً في لبنان، حيث تظهر احصاءات منظمة الصحة العالمية انّ ٦٣٪ من الوفيات هي بسبب الامراض غير المعدية مثل السرطان وامراض القلب والاوعية الدموية وامراض الرئة. وقد اثبت علمياً انّ التدخين هو المسؤول عن غالبية هذه الامراض. 

 

اكتشفوا العلاقة بين التدخين وحرقة المعدة عبر هذا الرابط

‪ما رأيك ؟
من انوثة