ضيق التنفس قد يشير إلى اضطرابات في القلب والرئة

احذروا ضيق التنفس... قد يشير إلى اضطرابات في القلب والرئة!

ضيق التنفس هو حالة مزعجة حيث يواجه الناس صعوبة في التنفس. يمكن لاضطرابات القلب والرئة أن تمنع دخول الهواء بالكامل إلى الرئتين وتسبب صعوبة في التنفس. موقع صحتي يبحث في تفاصيل هذا الموضوع.

تختلف مشكلة ضيق التنفس من شخص لآخر ويمكن أن تستمر مدة هذه الحالة من بضع ساعات إلى بضعة أيام وأحيانًا إلى حوالي بضعة أسابيع. عادة ما تكون علامة تحذير لحالة طبية خطيرة. فإذا كنت تعاني من ضيق في التنفس، اتصل بالطبيب على الفور.

يحدث ضيق التنفس في معظم الأحيان كأثر جانبي لحالة طبية طارئة أخرى. بصرف النظر عن اضطرابات القلب والرئة، يمكن أن يحدث ضيق في التنفس نتيجة لفقر الدم، نتيجة فرط التنفس أو بسبب عادات التدخين أو الملوثات في الهواء التي تسبب التهيج. يمكن أن يحدث ضيق التنفس أيضًا نتيجة لحالات مزمنة مثل الالتهاب الرئوي والتهاب الشعب الهوائية والتليف الرئوي.

 

ما هي علامات وأعراض ضيق التنفس؟

قد يعاني الشخص المصاب بضيق التنفس من العلامات والأعراض التالية: اللهاث، الإحساس بضيق في الصدر، عدم القدرة على الحصول على ما يكفي من الأكسجين بسرعة، الاختناق، الصفير، الحمى، القشعريرة، الشعور بضيق في التنفس، الصداع، آلام العضلات والرئة الإعياء، الانتفاخ، تورم الأطراف (الساقين).

إذا واجه الفرد هذه الأعراض، يُنصح بطلب المساعدة من مقدم الرعاية الصحية الخاص به أو الطبيب المختص على الفور. ومن الأفضل تجنب التدخين والملوثات البيئية، وعدم مشاركة أواني الأكل مع أي شخص قبل معرفة نتائج الفحوصات الطبية توخيا للحذر.

 

ما الذي يسبب ضيق التنفس؟

عندما يعاني الشخص من ضيق مفاجئ في التنفس، تُعرف الحالة بضيق التنفس الحاد. تشمل الحالات التي يمكن أن تسبب ضيق التنفس الحاد والمفاجئ ما يلي: الربو، النوبة القلبية، انسداد في ممر التنفس (انسداد مجرى الهواء العلوي)، رد فعل تحسسي شديد (الحساسية المفرطة)، السكتة القلبية، الالتهاب الرئوي، فقدان الدم المفاجئ، عدم انتظام ضربات القلب، انهيار الرئة، جلطة دموية في الشريان الرئوي، التسمم بأول أكسيد الكربون.

 

لقراءة المزيد عن المخاطر الصحية الأخرى:

أسباب السعال الجاف في فصل الصيف... احذروا منها!

متلازمة كاواساكي قد تصيب أطفالكم الصغار... بلّغوا فوراً عن اعراضها!

لماذا يزداد التسمّم الغذائي في الصيف؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة