ما هو علاج التهاب جفن العين؟

ما هو علاج التهاب جفن العين؟

يعدّ مرض التهاب جفن العين من أكثر أمراض العين شيوعاً، وهو يصيب جفون العين، ويؤدي الى اضطرابات واحياناً الى مشاكل في النظر. وتجنباً لكل هذه المشاكل نقدم لكم عبر موقع صحتي كيفية علاج التهاب جفن العين.

 

الحفاظ على نظافة الجفون

 

تعتمد معالجة التهاب جفن العين على سبب هذا الالتهاب. فإذا كانت أعراض التهاب الجفن ناتجة عن حالة جلدية، كقشرة الرأس أو العد الوردي مثلاً، فإنَّ معالجةَ هذه الحالة يمكن أن تؤدِّي إلى تراجع أعراض التهاب الجفن. وقد تشتمل معالجةُ قشرة الرأس والعُد الوردي على استخدام الأدوية أو أنواع الشامبو المُضاد للقشرة.

وعادة ما تكون معالجةُ التهاب الجفن ممكنة في البيت إذا لم تكن الأعراض شديدة. وتعدُّ المحافظةُ على أجفان العينين نظيفة وخالية من القشور أهم ما يستطيع المريض فعله لمعالجة الحالة. كما يستطيع المرءُ أن يحافظ على نظافة أجفانه من خلال:

 

- وضع قطعة قماشية رطبة دافئة على الأجفان مدة تتراوح من خمس إلى عشر دقائق.

 

- غسل أجفان العينين وأهدابها بشامبو لطيف وبماء دافئ.

 

- استخدام القطرات أو المراهم العينية التي يصفها الطبيب للمريض.

 

علاج التهاب جفن العين

 

يرتكز علاج جفن العين في كثير من الأحيان على الأعشاب ويكون من خلال:

 

- استخدم كمّادات عن طريق إعداد شاي دافئ فهي تلطّف وتساعد على الإقلال من الالتهابات. برّد الشاي إلى درجة حرارة مناسبة، ثمّ اغمس قطعة قماش نظيفة أو قطعة قطن معقّمة فيه. ضع الكمّادة واسترخي لمدّة ١٠ أو ١٥ دقيقة اصنع كمّادة جديدة وامسح برفق حافّة الجفن بين الأهداب لإزالة المواد القشريّة. قم بهذا العمل مرّتين يوميّاً أو حسب الحاجة، واستعمل كلّ كمّادة مرّة واحدة قبل غسلها أو التخلّص منها.

 

- تناول غذاء متوازن يحتوي على الخضروات الطازجة غير المطهوّة بالإضافة إلى الحبوب والبقول والفاكهة الطّازجة. احتفظ بنظافة الجفنين خاصّةً الحواف، لكن لا تحك العين الا عند الضرورة. اغسل يديك دائماً قبل لمس عينيك احصل على قدرٍ كافٍ من النّوم، وتجنّب إجهاد العينين؛ فأيّ شيء يزيد إجهادهما يزيد من الشّعور بعدم الارتياح.

 

اليكم من موقع صحتي طرق عديدة للعناية بالعين:

 

ما هو علاج ارتفاع ضغط العين؟

ما هي أسباب اصفرار بياض العين؟

كيف يتم تنظيف العين؟

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة