علاقة طرديّة بين ضغط الدم وضربات القلب.. إليكم تفاصيلها

علاقة طرديّة بين ضغط الدم وضربات القلب.. إليكم تفاصيلها

صحة القلب

يُعتبر القلب من الأعضاء الأساسيّة في الجسم، نظراً لدوره المُتمثّل في ضخّ الدم نحو الشرايين التي بدورها توصله إلى كلّ عضو من أعضاء الجسم المُختلفة.

كما أنّ ضغط الدم يُمكن أن يكون على علاقةٍ وثيقةٍ مع صحّة القلب، وهذا ما سنُفصّله في هذا الموضوع من موقع صحتي عن طريق تسليط الضّوء على العلاقة بين ضغط الدم وضربات القلب.

 

مستوى ضغط الدم وضربات القلب

 

هناك علاقةٌ مباشرةٌ بين مستوى ضغط الدم وسرعة ضربات القلب؛ وهذه العلاقة طرديّة حيث تزداد سرعة ضربات القلب مع ارتفاع ضغط الدم عن حدوده الطبيعيّة.

 

ويُمكن مُلاحظة هذا الأمر في حالات الانفعال والحزن والعصبيّة التي تتسبّب في ارتفاع ضغط الدم، كما تقلّ سرعة ضربات القلب ويقلّ عددها مع انخفاض ضغط الدم عن معدّلاته الطبيعيّة، كما يحدث في حالات فقدان الوعي والإغماء.

 

ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب

 

عادةً ما يُعدّ ارتفاع ضغط الدم سبباً رئيساً في الإصابة بأمراض ومشاكل القلب المُختلفة، كما أنّ الحفاظ على ثبات ضغط الدم ضمن معدّلاته الطبيعيّة والعمل على خفضه عند الارتفاع والحرص على إبقائه ضمن المستوى الطّبيعي، يُمكن أن يقي من أمراض القلب.

كما أنّ خفض ضغط الدم المُرتفع قد يُقلّل من خطر الإصابة بالسّكتات الدماغيّة وأمراض القلب.

 

إحصاءات منظّمة الصحّة العالميّة

 

بحسب الإحصاءات التي أجرتها منظّمة الصحّة العالميّة، فإنّ ما يصل إلى نصف إصابات سكّان العالم بالأمراض والمشاكل المُرتبطة بالقلب تعود بشكلٍ مُباشر إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

 

كما تُشير الإحصاءات، إلى أنّ ما ينحصر بين 10 و30 في المئة من السكّان البالغين في العالم مُصابون بضغط الدم المُرتفع، وأنّ ما بين 50 و60 في المئة منهم يُمكن أن يتمتّعوا بصحّةٍ أفضل عند خفضهم لمعدّلات ضغط الدم لديهم والحرص على ضبطه ضمن المعدّلات الطبيعيّة.

 

باختصار، يُمكن الإشارة إلى أنّ الجهود المبذولة لخفض ضغط الدم يُمكن أن تُقلّل في المقابل من معدّل ضربات القلب، أو بالعكس فإنّ ارتفاع معدّل ضربات القلب بشكلٍ مُستمرّ قد يشير إلى ارتفاع ضغط الدم أو وجود مشكلةٍ في القلب.

 

لقراءة المزيد عن ضغط الدم وصحة القلب اضغطوا على الروابط التالية:


عالجي خفقان القلب في الحمل بهذه الطرق البسيطة

كيف يؤثر الشاي الاخضر على ضغط الدم؟

هذا ما يجب ان تعرفوه عن ألم القلب النفسي!

‪ما رأيك ؟