عالجي خفقان القلب في الحمل بهذه الطرق البسيطة

عالجي خفقان القلب في الحمل بهذه الطرق البسيطة

خفقان القلب للحامل

إن العدد الطبيعي لنبضات القلب هو 60-100 في الدقيقة، وكل حالة يكون فيها العدد أكبر من 100 تُعتبَر زيادة في ضربات القلب أو خفقان القلب. وهذه الحالة تُعتبر شائعة عند النساء الحوامل، نفصّل لك أسبابها وطرق التعامل معها في السطور التالية.


أسباب خفقان القلب عند الحوامل

خلال الحمل، يتعرّض جسم المرأة إلى العديد من التغيّرات، لا سيما على مستوى نظام الأوعية الدموية، فيحتاج الجسم إلى زيادة معدل ضخ الدم، وبالتالي تشعر المرأة بهذه التغيرات من خلال إحساسها بنبضات القلب أو ما يُسمى بالخفقان.

إن زيادة ضخ الدم في جسم المرأة الحامل هي نتيجة الحاجة إلى ضخ المزيد من الدماء إلى الرحم لملاقاة احتياجات النمو عند الجنين، وبهذا فإن معدل ضربات القلب عند المرأة الحامل يرتفع لهذه الغاية.

وتشعر المرأة بشكل خاص بالخفقان عن القيام بمجهود بدني، وذلك لأن التعب يسبب ارتفاعاً في معدل ضغط الدم، وهذا يسبب المزيد من تدفّق الدماء في الجسم وبالتالي المزيد من الضغط على القلب وخفقانه.

الغذاء يلعب دوراً مهماً أيضاً في هذا الإطار، فالمرأة الحامل التي تعاني من فقر الدم ونقص عنصر الحديد هي معرّضة أكثر إلى الشعور بخفقان القلب، ومثلها المرأة الحامل التي تعاني من النقص في عنصر المغنيزيوم، أو الإنخفاض في معدل سكر الدم.
ومن ناحية أخرى، فإن تناول المشروبات الغنية بالكافيين من شأنه أن يرفع أيضاً معدل ضغط الدم، وبالتالي تساهم في زيادة نبضات القلب والشعور بالخفقان.

بعض العادات السيئة أيضاً من شأنها ان تسبب بالشعور بالخفقان عند الحامل، وأبرزها التدخين الذي يضر لأيضاً بصحة الجنين والحامل بشكل عام. كما أن ممارسة الرياضة بشكل سريع ومبالغ فيه من شأنه أن يرفع معدل خفقان القلب عند المرأة الحامل.

الوقاية

على الأغلب تكون الوقاية في تجنّب الأسباب التي تؤدي إلى ظهور مشكلة خفقان القلب عند الحامل، أي محاولة الإسترخاء والبعد عن التعب والمجهود البدني.
ومن ناحية أخرى، فإن شرب الكميات الكافية من المياه، وتناول الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات والمكملات الغذائية التي يصفها لها الطبيب، كلها عوامل من الممكن أن تساعد في تجنّب الإصابة بخفقان القلب خلال الحمل.

اكتشفي المزيد حول صحة الحامل من خلال هذه الروابط:

حامل ولا يُمكنكِ النوم... 7 نصائح فعّالة ستُفيدكِ!

بطن الحامل قد يكون صغير الحجم... لهذه الأسباب! 

للحامل... هكذا تخففين من وزنك بأمان

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟