كريات الدم البيضاء... الجندي المجهول في جسم الانسان!

كريات الدم البيضاء... الجندي المجهول في جسم الانسان!

جسم الإنسان يتكون من الكثير من الأعضاء والخلايا، وأهمها الدّم الذي يجري ويجعل عمل كل هذه الأخيرة ممكناً. ويتكون الدم من الخلايا الحمراء والخلايا البيضاء والصفائح الدموية والبلازما التي لها أهمية كبيرة في جسم الإنسان. ولكن الكريات البيضاء هي التي تحمي الجسم من هجمات الميكروبات والجراثيم وتقي من الأمراض المتنوعة وتقضي عليها. لذلك في هذا المقال من موقع صحتي سنطلعك اكثر على وظائف الكريات الدم البيضاء.

 

اهمية الكريات البيضاء:

 

إن وظيفة الكريات البيضاء الأساسية هي الدفاع عن الجسم ضد الأمراض المعدية، وهذه الكريات موجودة في جهاز المناعة فهي خلايا تحتوي على أنوية تتكاثر وتبدأ عملها فور دخول جسم غريب على جسم الإنسان. فعند اكتشاف وجود عدد كريات بيضاء أكثر من المعدل الطبيعي أي أنه يوجد في  جسم الإنسان كائن جرثومي تتم محاربته. وإن نقص هذه الكريات يسبب فقر الدم وسيصعب على الجسم محاربة الفيروسات والأمراض التي تصيبه. نجد هذه الكريات متشكلة في نخاع العظام وتقوم بتأدية واجباتها في أنسجة الجسم وليس في الدم، ويتراوح عددها ما بين ٤٠٠٠ و١١ ألف خلية في كل ميكروليتر من الدم.

 

أعراض نقص أو زيادة الكريات البيضاء

 

إن أي نقص في هذه الكريات البيضاء يتطلب إجراء إختبار عند الطبيب ذلك لأنه يتسبب بفقر الدم ويظهر ذلك في بعض الأعراض كالتشنجات والجلد الشاحب والشعور بالتعب الدائم الى جانب غزارة الطمث عند النساء أو استمرار الدورة لوقت أكثر من الطبيعي أو بعض الأعراض الأخرى كالهبات الساخنة أو الإلتهابات في الفم أو تلف في الجهاز المناعي.

 

أما بالنسبة لزيادة هذه الكريات أكثر من المعدلات الطبيعية، فذلك عني وجود مشكلة ذلك لأن ازدياد عددها يعني عدوى فيروسية أو مرض أو نوع من البكتيريا في الدم. وقد تتسبب الأدوية وبعض الأمراض كمرض السرطان أو الإيدز بارتفاع عدد هذه الكريات.

 

اقرأوا المزيد عن أمراض الدم من خلال الروابط التالية:

 

اكتشفوا أنواع أمراض الدم

ماذا يعني إبيضاض الدم؟

سرطان الدمّ (لوكيميا)

 

‪ما رأيك ؟