كل ما يجب ان تعرفوه عن الفيتامينات وتأثيراتها المتنوعة

كل ما يجب ان تعرفوه عن الفيتامينات وتأثيراتها المتنوعة

الفيتامينات لها دور فعال جداً في نمو صحتنا الجسدية والفكرية، وهي تقسم الى قسمين، ونأخذها بواسطة الأطعمة على جميع فئاتها. فالفئة الأولى تعرف بالـFat Soluble (تذوب في الدهون) يخزنها الجسد في خلاياه. اما الفئة الثانية فتعرف بالـWater Soluble (تذوب في الماء) وهي تحتاج دائماً الى التجدد. والطعام الذي يحتوي على الـ Fat Souble يتم تخزينه في خلايا الجسم الدهنية، وفي الكبد، من بضعة أيام الى  ٦ أشهر، حتى يحتاجها الجسم فيستهلكها. والمهم في هذه الفيتامينات أننا لا نفقدها خلال طهو الأطعمة. هذه الفيتامينات هي A, D,E, K. أما الفيتامينات التي تتشكل منها الفئة الثانية فهي الفيتامين B بانواعه والفيتامين C. إن هذه الفيتامينات الاخيرة لا يحتفظ فيها الجسم بل توزع على مختلف الأعضاء بواسطة الدورة الدموية، وتفرز طبيعياً بواسطة البول، لذلك من الضرورة إستبدالها دوماً. وسنكشف لكم في هذا الموضوع عن ابرز المعلومات المرتبطة بالفيتامينات.

 

الفيتامين A 

يساعد العيون على رؤية الألوان، والتكيف مع الإضاءة وله دور مهم في نمو العظام والأسنان،وفي عملية التناسل، ويحافظ على رطوبة البشرة والعين والأنف والفم والحنجرة. وتستطيعون تأمين هذا الفيتامين للجسم من خلال الاطعمة التالية: الحليب، والسمك، الجزر،اللقطين، والمشمش، والخضار ذات الأوراق الخضراء كالسبانخ.

 

الفيتامين  B

تكمن أهمية الفيتامين B في إعطاء الطاقة للجسد، وتخزينه لوقت الحاجة،وهو يساعد على صناعة كريات الدم الحمراء، التي تنقل الاوكسجين الى كافة الأعضاء. أما الأطعمة الغنية التي تحتوي على الفيتامين B هي: الحبوب الكاملة، كالقمح والشوفان، والأسماك وثمار البحر، والدجاج واللحوم والبيض، ومشتقات الحليب وأنواع الخضار كالسلق والملوخية، والحبوب كالفاصوليا والحمص. 

 

الفيتامين C 

هذا الفيتامين يحافظ على أنسجة الجسم كاللثة والعضل في حالة جيدة ويساعد على ختم الجروح، وفي محاربة الإلتهابات. ابرز مصادر هذا الفيتامين الفاكهة والعصائر الطبيعية.

 

الفيتامين D 

إن دور الفيتامين د مهم جداً في عملية إمتصاص العظام للكالسيوم والحصول على عظام وأسنان قوية. الأطعمة الغنية بالفيتامين D هي الحليب،السمك، زيت السمك. صفار البيض، الكبد، والتعرض لأشعة الشمس تنتج البشرة هذا الفيتامين.

 

الفيتامين  E 

أهمية هذا الفيتامين أنه يحافظ على أنسجة العينين، والبشرة، والكبد، وتبلغ أهميته أنه أيضاً يحمي الرئتين من الهواء الملوث، وبفضله تصنع كريات الدم الحمراء. وهو موجود في الأطعمة التالية: الخضار ذات الأوراق الخضراء، الحبوب الكاملة كالقمح، سمك السردين، صفار البيض، المكسرات، الزيت النباتي، السمنه، والزبدة، وزبدة الفستق.

 

الفيتامين K

إختصاص هذا الفيتامين ختم الجروح، ويعمل على توقف النزيف. أما الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين هي: أنواع الخضار كالسبانخ، مشتقات الحليب، زيت الصويا وزيت الزيتون.

 

اعرفوا المزيد عن الفيتامينات التي تفيد حياتكم الجنسية

‪ما رأيك ؟
من انوثة