كيف تختلف حدة الإصابة بين مرضى كورونا؟

كيف تختلف حدة الإصابة بين مرضى كورونا؟

على الرغم من مرور عدة أشهر بعد انتشار فيروس كورونا المستجدّ في كلّ انحاء العالم، الّا ان هناك العديد من المعلومات الجديدة التي يحاول العلماء كشفها عنه. ومن بين أهم المعلومات التي توصلوا اليها، هي طريقة تفاعل الأجسام المختلفة مع هذا الفيروس المستجدّ. فكيف تختلف اذاً حدة الإصابة بين مرضى كورونا؟

 

اختلاف حدة الإصابة بين مرضى كورونا

عدوى بدون أعراض

لقد وثّقت العديد من الدراسات الإصابة بفيروس SARS-CoV-2، الفيروس المسبب لكورونا المستجدّ، في المرضى الذين لم تظهر عليهم أعراض أبداً. تشير البيانات المستندة إلى اختبار النسخ العكسي - تفاعل البوليميراز المتسلسل لـ SARS-CoV-2، إلى أن العدوى بدون أعراض قد تكون شائعة وأن العدد الإجمالي للعدوى من المحتمل أن يكون أكبر من عدد الحالات المبلغ عنها. قد يعاني المرضى من تشوهات في تصوير الصدر قبل ظهور الأعراض، علماً انهم ينشرون الفيروس بشكلٍ سريع للآخرين في فترة الحضانة حتى قبل الخضوع لفحص الـPCR.

 

عدوى مع اعراض خفيفة

يمكن ان يعاني البعض من اعراض خفيفة، أي قد تكون عبارة عن حمّى، سعال، احتقان الأنف، آلام العضلات وحتى ضيق في التنفس غير حادّ. ان هذه الاعراض الخفيفة قد يعاني منها من لا يشكو غالباً من مشاكل صحية خطيرة. في الواقع قد تشبه أعراض مرض كورونا المستجدّ الخفيفة احياناً الإنفلونزا، علماً ان الفيروس ينتقل للآخرين من خلال الرذاذ المتناثر من الفم والانف.

 

العدوى الشديدة

في الواقع، ان العدوى الشديدة تتضمّن ضيق حادّ وشديد في التنفس، ما يتطلّب احياناً الدخول الى غرفة العناية المشددة. كما انه وفي هذه الحالة قد يصف الطبيب وضع المريض على جهاز التنفس. وقد وجد باحثون من معهد لا غولا، أنه في حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجدّ الشديدة قد يهاجم الجسم أحد دفاعاته المناعية الرئيسية بدلاً من محاربة الفيروس الوبائي.  في الواقع، ان العدوى الشديدة يمكن ان تسبب الموت في بعض الحالات، خصوصاً اذا كان المريض يشكو من أمراض مزمنة، كمرض القلب، السكري، شاكل في الرئتين والكبد...

 

كيفية الوقاية من فيروس كورونا

- من المهم غسل اليدين جيّداً بالماء والصابون لمدة 30 دقيقة على الأقل او استخدام معقمات اليدين التي تحتوي على 60% من الكحول.

- وضع الكمامة.

- تجنب التجمعات الكبرى وعدم الخروج من المنزل الّا عند الضرورة.

- الإلتزام بمسافة آمنة، تزيد عن مترين مع الآخرين.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

أي يوم يعتبر الأخطر على حياة مريض الكورونا خلال فترة الاصابة؟

ما هو التهاب ملتحمة العين؟ وكيف تنتقل من خلاله عدوى كورونا؟

بعد التعافي من كورونا... هل ينفع اللقاح؟

‪ما رأيك ؟