بعد التعافي من كورونا...هل ينفع اللقاح؟

بعد التعافي من كورونا... هل ينفع اللقاح؟

ربما يتمتّع معظم الأشخاص الذين يتعافون من فيروس كورونا بدرجة معينة من الحماية ضد الإصابة بالمرض مرة أخرى. تظل قوة هذه الحماية ومدة استمرارها غير محددة بعد، بسبب كثرة الأدلة المتضاربة. ولكن تشير بعض الدراسات إلى أن الفيروس المسبب لكورونا قد يتداخل مع الذاكرة المناعية، مما يجعل الأشخاص عرضة لتكرار العدوى بعد شهور أو سنوات. من هنا، هل هذا الامر يفرض على المتعافين من فيروس كورونا تلقي اللقاح؟

 

هل المتعافي من كورونا يحتاج الى اللقاح؟

وفقاً لمراكز مكافحة الامراض والسيطرة عليها، ونظراً للمخاطر الصحية الشديدة المرتبطة بـ COVID-19 وحقيقة أن إعادة الإصابة بفيروس كورونا ممكنة، قد يُنصح الأشخاص بالحصول على لقاح COVID-19 حتى بعد التعافي منه.

لغاية هذا الوقت، لا يعرف الخبراء مدة حماية شخص ما من الإصابة بالمرض مرة أخرى بعد التعافي من فيروس كورونا. فالمناعة المكتسبة من الإصابة بعدوى، والتي تسمى المناعة الطبيعية، تختلف من شخص لآخر. ومع ذلك، تشير بعض الأدلة المبكرة إلى أن المناعة الطبيعية قد لا تدوم طويلاً.

ووفقاً لمراكز مكافحة الامراض والسيطرة عليها، لا يعرف الخبراء بعد إلى متى تستمر المناعة التي ينتجها اللقاح ولا معلومات أكيدة حول مدى نجاحه.

 

بعض النصائح للوقاية من فيروس كورونا

- غسل اليدين بالماء والصابون هو من بين الأمور الأساسية التي يجب ان تلتزموا بها. من هنا، احرصوا على غسل يديكم لمدة 30 ثانية على الأقل، وفي حال عدم توفر الماء والصابون، استخدموا معقّمات اليدين التي تحتوي على 60% من الكحول.

- من الضروري ايضاً وضع الكمامة، خصوصاً عند الخروج من المنزل.

- الالتزام بالعزل المنزلي، وعدم الخروج الّا عند الضرورة.

- تعقيم الاسطح عالية اللمس بشكلٍ دائم ومستمرّ.

- تجنّب المناسبات والتجمعات الكبرى، والالتزام بمسافة آمنة مع الجميع، أي مترين وأكثر على الأقل.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد من المقالات عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

اليكم إرشادات التعامل مع شخص مصاب بفيروس كورونا في بيتكم

ما هي الأعراض الأشدّ خطورة لفيروس كورونا؟

كم شهرٍ تستمرّ المناعة ضدّ فيروس كورونا بعد التعافي منه؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا