كيف تعرف أنّك مصاب بالسالمونيلا؟

كيف تعرف أنّك مصاب بالسالمونيلا؟

السالمونيلا (Salmonella) هي جرثومة منتشرة جدا في الطبيعة وفي العديد من الكائنات الحية. وهناك اكثر من الفي صنف مختلف منها، واكثر من ٢٠٠ صنف منها تسبب الامراض لدى الإنسان. تنتقل العدوى  بهذه الجرثومة فموياً (عن طريق الفم) بشكل عام، من خلال تناول اغذية و/او مياه ملوثة بالجرثومة. وهذه الجرثومة تستطيع تلويث الغذاء وتسميمه بشكل يصيب الاف المرضى.

 

اعراض يجب التنبه اليها

 

اعراض السالمونيلا الاكثر شيوعاً هي تلوث في الجهاز الهضمي يظهر كاسهال. وقد يكون دموياً احياناً (يسمى "الزحار" – Dysentery)، مصحوباً بشكل عام بارتفاع درجة حرارة الجسم، غثيان وتقيؤ. يكمن الخطر الاساسي في نقص السوائل وقلة التبول، جفاف في الجلد، في اللسان وفي الاغشية المخاطية، الضعف، واحياناً الدوار. يختفي الاسهال من تلقاء نفسه بعد اسبوع.

 

تعرّفوا على سبل الوقاية من السالمونيلا

 

احياناً تنتشر الجرثومة وتصل الى مجرى الدم فتسبب تلوثاً عاماً، يسمى تعفن الدم (الانتان الدموي - Septicemia). تحدث هذه الظاهرة في الاساس عند وجود امراض خلفية، مثل اصابة في جهاز المناعة، علاج بأدوية مثبطة لمناعة الجسم، عدم وجود الطحال وعند الرضع ابناء الاشهر المعدودة. يظهر تلوث الدم كارتفاع في درجة حرارة الجسم ويكون مصحوبا غالباً بالقشعريرة والضعف العام.

في حال انتشار الجرثومة في مجرى الدم تكون قادرة على احداث تلوثات موضعية خارج الجهاز الهضمي، مثل الالتهابات في العظام، المفاصل، التهاب السحايا (meningitides) والتهاب التامور (Pericarditis).

‪ما رأيك ؟
من انوثة