كيف تميزون بين الشامة الحميدة والسرطانية؟

كيف تميزون بين الشامة الحميدة والسرطانية؟

كلنا نعلم أن ظهور الشامات في مختلف أنحاء الجسم هي حالة جلدية طبيعية ومنتشرة لدى أغلب الاشخاص الا أن اهمالها قد يشكل أحياناً خطراً كبيراً على الصحة. فالشامة الحميدة قد تتحول بسبب عوامل مختلفة الى سرطان خبيث تهدد بانتشار سرطان الجلد. ففي بعض الاحيان تكون الشامة بدايةً لسرطان جلدي وحدها المراقبة الجيدة والتشخيص السليم كفيلان بعدم تطور هذا السرطان وانتشاره والتشخيص المبكر لهذا النوع من السرطان يمنعه من التمدد الى مواضع أخرى.

 

أنواع من سرطان الجلد

 

- سرطان الخلية القاعدية:وهو من أكثر أنواع سرطان الجلد انتشاراً يحتل المركز الاول في حالات السرطان الجلدي حيث يشكل 90 بالمئة من كل أنواع سرطان الجلد والتعرض المتكرر ولمدة طويلة لاشعة الشمس هو السبب الاول.

 

- سرطان الخلية الحرشفية: سرطان جلدي يهدد حياة كل من يصاب به وينشأ أحياناً من نمو جلدي قبل سرطاني وتكون المخاطرة على أشدها بين أصحاب البشرة الفاتحة والشعر الاشقر الذين يتعرضون بشكل متكرر لاشعة الشمس القوية.

 

أما الشامات العادية يكون شكلها أقرب الى الدائرة ان كان هناك تباين بين شطري هذه الدائرة أو ان كانت متممدة من جهة أكثر من الجهة الاخرى فهذا أمر يستدعي القلق.

 

والشامة العادية يكون محيطها واضحاً ومتناسقاً وغير متعرج بشكل كبير أما الشامة التي قد تتطور الى سرطان يكون محيطتها متعرجاً بشكل عشوائي وأحياناً تبدو اطرافها أشبه بقطعة قماش الدنتال.

لون الشامة الطبيعي يكون متناسقاً وهي في الغالب بنية أما الشامة المريضة فتتخللها ألوان عدة إذ يمكن أن يكون جزء منها بني اللون في حين يصطبغ موضع أخر باللون الوردي.

 

الشامة الطبيعية يكون اتساعها وحجمها صغيراً نسبياً ولكن يجب أن تشعري بالقلق ان كان في جسمك شامة يزيد اتساعها عن 6 ملمتر.

 

الشامة الحميدة تحتفظ بحجم ثابت أما الشامة التي يحتمل أن تكون خبيثة فتكبر وتتوسع ان لاحظت ان شامتك تكبر بشكل سريع فعليك أن تستشيري الطبيب.

 

أحياناً تكون الشامة حميدة لكن بعض المرضى يفضلون نزعها لاسباب تجميلية العملية سهلة جداً تحتاج الى بنج موضعي وتتطلب دقائق فقط ومن الافضل عدم اللجوء الى اللايزر مع مراعاة الناحية الجمالية خاصةً اذا كانت الشامة في الوجه أو العنق.والوقاية تكون في مراقبة شكل الشامة لتشخيص حالتها وطريقة تطورها.

 

اقرأوا المزيد عن الرابط بين الشامة وسرطان الجلد عبر موقع صحتي:

 

هذا ما عليكم أن تعلموه حول ازالة الشامة بالليزر

احذري هذه العلامات في الشامات لتجنب سرطان الجلد

الشامة... علامة جمال أو مؤشر خطير؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة