كيف يمكن علاج احتباس البول؟

كيف يمكن علاج احتباس البول؟

مشكلة احتباس البول من المشاكل الصحّية الشائعة وتعني فقدان القدرة على التبول، وإما يكون ذلك مزمناً اي ان الشخص يتبول ولكن بشكل بسيط وغير طبيعي، واما يكون الاحتباس حاداً فتكون الحالة خطيرة تهدّد الحياة ويجب استشارة الطبيب سريعاً للتدخل الطبّي. 

 

اعراض الاحتباس

 

اليكم ابرز اعراض احتباس البول التي يجب التنبه لها قبل حصول مضاعفات خطيرة:

- شعور بالضيق ورغبة ملحة في التبول

- انتفاخ اسفل البطن

- عدم التخلص من الشعور بالحاجة للتبول

- فقدان التحكم بالتبول بشكل جزئي

 

وهناك العديد من الاسباب التي يمكن ان تقود الى ظهور هذه الاعراض ومنها المشاكل العصبية او اصابات العمود الفقري بالاضافة الى التهابات المخ ومرض السكري والجلطات ومرض التصلب اللويحي. كما هناك تضخم البروستات المؤثر جداً على التبول. 

 

هل يمكن لحبس البول ان يسبّب الفشل الكلوي؟

 

علاج الاحتباس

 

هناك طرق عدة لعلاج احتباس البول بعد تشخيصه من قبل طبيب المسالك البولية، وذلك بحسب حالة المريض ودرجة الاحتباس. ولكن عموماً يكون هناك علاج بالقسطرة البولية او ما يُعرف بـ "Catheterization" الخاص بعلاج الاحتباس الحاد حيث يتم تفريغ المثانة من البول بشكل كامل مع متابعة علاج اخر بالادوية يصفها الطبيب. 

 

كما يمكن ان يكون العلاج مرتبطاً بالعضو المسبب للمشكلة، فإذا كانت البروستات متضخمة يتم علاجها بالادوية او الجراحة لتخفيف العبء عن المثانة. او اذا كان هناك مثلاً ضيق في مجرى البول حيث يتم ادخال اجهزة لتوسيع مجرى البول. وتجدر الاشارة الى ان هناك العديد من العلاجات الشعبية لاحتباس البول مثل استخدام انواع معينة من الاعشاب المسهلة للتبول، ولكن اذا كان الاحتباس حاداً فهذه العلاجات لا نفع لها بل هناك ضرورة للتدخل الطبّي السريع قبل حصول مضاعفات خطيرة على حياة المريض. 

 

 

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة