لماذا تظهر النقاط البيضاء على الاظافر؟

لماذا تظهر النقاط البيضاء على الاظافر؟

قد تظهر بعض البقع البيضاء على أظافر اليد أو القدم، فإذا تواجدت على ظفر أو إثنين فقط فهذا يعني إصطدام الظفر بشدّة (رضوض وخبطات تصيب الظفر) منذ عدّة أيام وقد تظهر بعد مدّة نتيجة بطء نموّ الأظافر، وتختفي هذه البقع مع الوقت. لكن إذا ظهرت البقع بكثرة في كلّ الأظافر أو أحياناً بشكل خطوط بيضاء فقد يكون هذا لعدّة أسباب أهمّها: نقص في الحديد، الزنك والكالسيوم وهذا يعني ضعف جهاز المناعة، وأحياناً قد تشير إلى أمراض الكبد والكلى أو قد يكون السبب فقر الدم، أمراض الفطريات، التعرّض المستمرّ للبرد، التدخين. 

 

نصائح للتخلّص من اصفرار الاظافر

 

الحل لهذه المشكلة

 

قد يتمّ تعويض نقص الفيتامينات عبر تناول المكمّلات الغذائية بشكل أقراص أو تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم والحديد (الخضار، الفاكهة، كافة مشتقات الحليب، الحبوب الكاملة...) التي قد تساعد على توازن الفيتامينات الناقصة في الجسم وهي مواد غذائية مفيدة للأظافر ولباقي أعضاء الجسم. ومن الأطعمة الهامة لتقوية الأظافر وتغذيتها: اللوز، الثوم، السبانخ، الطون، القرفة.

 

هذه البقع تضعف قوّة الأظافر وتجعلها سهلة الكسر، لذا يجب قصّ الأظافر باستمرار إذا وُجدت هذه البقع تفادياً لكسرها. ومن الأفضل إرتداء القفازات الواقية من الكيماويات، ترطيب اليدين والأظافر بكريم خاص، تجنّب قضم الأظافر وقشط البقع البيضاء. فإن تواجدت هذه البقع أو تكاثرت فعليكم استشارة الطبيب لمعرفة السبب الأساسي ومعالجته.

‪ما رأيك ؟
من انوثة