لماذا يمكن للماء أن يتجمّع في الرئة؟

لماذا يمكن للماء أن يتجمّع في الرئة؟

تُطلق تسمية "تجمّع الماء في الرئة" على حالتين صحيتين، الأولى هي استسقاء الرئة أو وذمة الرئة pulmonary edema، وهذه الحالة هي عبارة عن تجمع للسوائل داخل الشعب الهوائية وهي تتشكل بالتدريج أو تظهر بشكل مفاجئ. أما الحالة الثانية فهي الارتشاح البلّوري أو pleural effusion، وهي عبارة عن تجمّع السوائل في المنطقة التي تفصل بين الرئتين. فما هي أسبابها، أعراضها وطرق العلاج؟

 

أسباب تجمّع السوائل في الرئة

 

يتعلق تجمّع الماء في الرئة بالعديد من الأسباب، أهمها مشاكل القلب، إلتهابات الرئة والقصبة الهوائية والتهابات الجهاز التنفسي على أنواعها إضافة إلى مرض التدرّن البلوري أي السل، ارتفاع ضغط الرئة، والارتفاع الكبير في ضغط الدم.

 

من الأمراض التي تسبب احتباس السوائل في الرئتين نذكر الروماتيزم، الجلطات الدموية المفاجئة، الفشل الكلوي والفشل في الكبد وأورام الصدر. ومن أبرز الأسباب أيضاً نذكر التدخين لفترات طويلة واستنشاق الهواء الملوّث.

 

ما هي الأعراض؟

 

يعاني المصاب بتجمّع الماء في الرئة من صعوبة في التنفّس، آلام حادة في الصدر، وانتفاخات في بعض أعضاء الجسم. السعال الحاد مع البلغم الذي تتخلله فقاعات من الماء، عدم القدرة على بذل أي مجهود والشعور بالتعب بسرعة قياسية.

 

وأيضاً يعاني هذا المريض من عدم القدرة على النوم وبشكل خاص الاستلقاء على الظهر. إذا كان السبب هو التهاب في الجهاز التنفسي فيصاحب هذه الحالة ارتفاع في درجة حرارة الجسم، الشعور بالقشعريرة وعدم القدرة على التنفّس.

 

العلاج والوقاية

 

إن علاج احتباس السوائل في الرئتين يتم بعد أخذ عينة من هذه السوائل وفحصها في المختبر لمعرفة الأسباب التي أدت إلى تجمّعها، وبعد ذلك يتم إعطاء المريض علاجات دوائية تكون كفيلة بطرد السوائل من الرئة، إضافة إلى علاج الأسباب التي أدت إلى ظهور هذه المشكلة.

 

ومن المهم أن تتم متابعة المريض بعد ذلك بواسطة اختبارات دورية، وأن يتّبع أسلوب الوقاية القائم على التقليل من الملح، الإقلاع عن التدخين والابتعاد عن المدخنين، عدم شرب المياه الغازية، والتقليل من كمية السوائل التي تدخل الجسم. وأيضاً من المهم أن يهتم المريض وطبيبه بضبط معدلات السكر في الجسم وضغط الدم ومعالجة مشاكل القلب والروماتيزم والأمراض الأخرى التي تسبب تجمّع السوائل في الرئتين.

 

المزيد عن أمراض الرئة في ما يلي:

 

ما هي أكثر أمراض الرئة شيوعاً؟ اكتشفوها معنا لتتجنّبوها

أقلعوا عن التدخين لحماية أنفسكم من أمراض الرئة

في اليوم العالمي للإنسداد الرئوي المزمن... هذه أسبابه وسبل علاجه!

‪ما رأيك ؟
من انوثة